يا معشر الناس لا تصدِّقوهما

مدة القراءة 4 د

إن سمعتم نجيب ميقاتي أو سعد الحريري معاً أو كلّ واحد بمفرده يقول: “لن أترشّح في الانتخابات النيابية”، فلا تصدِّقوهما، فإنّهما لا ينطقان بالصواب. وكلّ واحد منهما حول الحقيقة يحور ويدور.

الرجلان، والحقيقة تُقال، وإن حاولا إخفاءها، لا يجيدان غير الانتخابات. هما نجومها، وبالعاميّة “ربُّ مَن يخوضها”، فكيف عنها يُعرِضان؟ كلٌّ منهما قادر على إطلاق الوعود، من فتح الطرقات وإنشاء الصناديق الاستثمارية وتوفير الوظائف للشباب ومداواة المرضى وإعانة الأرامل والأيتام وزرع الوسطيّات في شوارع المدينتين بالورود. كلّ واحد منهما قادر على الدخول مع أمّ العريس والخروج ضاحكاً متأبّطاً يد أمّ العروس. ليس ذلك مذمّة، ولا في ذلك إشارة إلى نقص في التعاطي مع الناس، ولا تهمة بالكذب، والعياذ بالله، لهما. بل هي، للأسف، سمات وشروط نجاح الزعيم قبل الانتخابات للوقوف على رأس الطابور.

يا معشر الناس إن تحدّث نجيب فلا تصدِّقوه، وإن تحدّث سعد فلا تصدِّقوه أيضاً. هما سيترشّحان في الانتخابات النيابية. فليس أمامهما من مكان يحقّقان فيه إنجازاً سياسيّاً غير هذا الصندوق

نجيب ميقاتي لو أقسم بأهل الأرض والسماء إنّه لن يترشّح، فلا تصدّقوه. سيترشّح دولته في الانتخابات النيابية، وسيُعلّق صوره على أعمدة الإنارة في المدينة، وعلى الشرفات وفوق أسطح البيوت في باب الرمل، والبحصة، والتبّانة، وعند مدخل كلّ سوق. سيقيم، قبل أسابيع من موعد الاقتراع، مهرجاناً رئيسياً في الفندق اليتيم في المدينة الذي بات فندقاً للأشباح وكأنّه من غابر العصور. سيذهب في جولة داخل الأسواق الشعبيّة يسلِّم على هذا، يقبِّل ذاك، يحمل ابن ذلك، يأكل مع الناس “الشاورما”، ويشرب العصير ويتحلّى بحلاوة الرز، التي يسمّونها “حلوى الفقراء” في طرابلس، ويفعل ما شابه من الأمور.

أمّا سعد الحريري ابن الشهيد لو “بلع المصحف”، كما تقول عامّة الناس، فلا تصدِّقوه. سيترشّح في الانتخابات النيابية، ويؤلّف لائحة تضمّ من السُنّة مَن يمتلك القدرة على تمويل اللائحة، ومن الشيعة مَن لا يشكّل خطراً على الثنائي. أمّا الدرزيّ فأمره لوليد بيك على الرغم من العتب وبعض الشرور. وفي مهرجان إعلان اللائحة سيخلع سترته كالعادة مشمِّراً عن ساعديه، ويدير لكم قفاه* ويرفع هاتفه مبتسماً صارخاً: “هذا سيلفي لكلّ الحضور”. وسيقول إنّه يخوض المعركة لأنّه ضحيّة كلّ الظالمين في البلاد السابقين والحاليّين والمستقبليّين حتى تقوم الساعة وتُرفَع الأعمال إلى خالق جبّار غفور.

يا معشر الناس قرار الرجلين واحد، وهو خوض الانتخابات مهما كانت الأثمان. فوصيّتي لكم أن لا تصدِّقوهما، وهذا ما ستؤكّده لكم الأيّام

.. يا معشر الناس إن تحدّث نجيب فلا تصدِّقوه، وإن تحدّث سعد فلا تصدِّقوه أيضاً. هما سيترشّحان في الانتخابات النيابية. فليس أمامهما من مكان يحقّقان فيه إنجازاً سياسيّاً غير هذا الصندوق. أكاد أقول لكم إنّ الرجلين لن يعلنا الحرب يوماً لأنّ الحروب ليست من عاداتهما إلا إن أُعلِن تأجيل الاقتراع في الصندوق. يحبّان الانتخابات، والانتخابات تحبّهما، كمثل الإعلان الترويجيّ لذاك المتجر لبيع ألبسة النساء: “Kookai aime les filles et les filles aiment Kookai”، وأيّ كلام غير ذلك ثرثرة لا تقدّم ولا تؤخّر في تغيير مجرى الأمور.

.. يا معشر الناس لا تلتفتوا إلى ما يُشاع وما يُقال وما يُنقَل عبر المقرّبين أو المتلصلصين، من أنّ نجيب وسعد لن يترشّحا في الانتخابات النيابية المقبلة، فكلّ ما تسمعونه هو دلع بدلع. الأوّل يتدلّل على أبناء مدينته طرابلس. أمّا الثاني فيتدلّل على داعميه السابقين، ولسان حاله يردّد أغنية الفنّان السعودي الكبير محمد عبده:

“عساكم ما نسيتوني عساكم

وعسى ما مر هوى قلبي وخذاكم

ناطر هواكم ناطر

قادر ولاني قادر

وما قول غير الله”،

مهدِّداً بالانسحاب إن لم يُعطَ المال.

إقرأ أيضاً: رحلة سعد الحريري المتوقّعة إلى بيروت: خلصت الحكاية؟

.. يا معشر الناس قرار الرجلين واحد، وهو خوض الانتخابات مهما كانت الأثمان. فوصيّتي لكم أن لا تصدِّقوهما، وهذا ما ستؤكّده لكم الأيّام.

*القفا في اللغة العربية هي الرقبة من الخلف.

مواضيع ذات صلة

تشدّد الرّياض: عودة عربيّة إلى نظام إقليميّ جديد؟

توحي نتائج القمّة العربية – الإسلامية بأوجه متعدّدة لوظيفة قراراتها، ولا تقتصر على محاولة فرملة اندفاعة إسرائيل العسكرية في المنطقة. صحيح أنّ القمّة شكّلت حاضنة…

الحرب الأهلية: هواجس إيقاظها بصورٍ كريهة

 اللغو اللبناني حول حظوظ البلد بارتياد آفاق حرب أهلية جديدة، ارتفع. قد يكون هذا الارتفاع على وسائل التواصل الاجتماعي سببه “شامت” بالوضع أو رافض لـ”الرفق”….

الرياض: حدثان اثنان لحلّ لبنانيّ جذريّ

في الأيّام القليلة الماضية، كانت مدينة الرياض مسرحاً لبحث جدّي وعميق وجذري لحلّ أزمات لبنان الأكثر جوهرية، من دون علمه، ولا علم الباحثين. قسمٌ منه…

الحزب بعد الحرب: قليل من “العسكرة” وكثير من السياسة

هل انتهى الحزب؟ وإذا كان هذا صحيحاً، فما هو شكل اليوم التالي؟ وما هي الآثار السياسية المباشرة لهذه المقولة، وكذلك على المدى المنظور؟ وما هو…