فوكس نيوز: إيران سعت لامتلاك أسلحة نوويّة العام الماضي

2021-05-04

فوكس نيوز: إيران سعت لامتلاك أسلحة نوويّة العام الماضي

كشفت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية عن تقارير صادرة عن وكالات الاستخبارات الهولندية والسويدية والألمانية تفيد أنّ إيران بذلت محاولات متعدّدة في عام 2020 للحصول على تكنولوجيا لبرنامج أسلحة الدمار الشامل ولم توقف مساعيها لتطوير أسلحة ذرّيّة.

وذكرت الشبكة أنّ وكالة الاستخبارات الهولندية نجحت في إحباط المحاولات الإيرانية للحصول على المواد اللازمة لتطوير أسلحة دمار شامل. 

وأشارت إلى أنه، إلى جانب إيران، حاولت دول مثل سوريا وباكستان وكوريا الشمالية الحصول على مثل هذه السلع والتكنولوجيا في أوروبا وهولندا العام الماضي.

ولم تقدّم وكالة الاستخبارات تفاصيل عن المحاولات المتعدّدة التي قامت بها هذه الدول لتوفير تكنولوجيا أسلحة الدمار الشامل. ولم يذكر التقرير هل كان النظام الإيراني قد حصل بطريقة غير قانونية على التكنولوجيا والمعدات اللازمة لبرنامجه النووي.

وكشف جهاز الأمن السويدي في تقريره الاستخباري لعام 2020 أنّ إيران سعت إلى الحصول على التكنولوجيا السويدية لبرنامج أسلحتها النووية. وبحسب الوثيقة، فإن إيران تقوم أيضا بعمليات تجسّس تستهدف على نحو أساسي صناعة التكنولوجيا الفائقة والمنتجات السويدية، التي يمكن استخدامها في برامج الأسلحة النووية. 

وتشير الوثيقة المكوّنة من 88 صفحة إلى أن النظام الإيراني يشنّ تجسّساً صناعياً ضد الدولة الإسكندينافية ويستهدف صناعتها.

إقرأ أيضاً: ضربة إسرائيليّة لإيران: أمرٌ لا مفرّ منه

في نيسان الماضي، كتب المكتب البافاري لحماية الدستور، وهو وكالة الاستخبارات المحلية لولاية جنوب ألمانيا، في تقريره لعام 2020: “الدول المعنية بالانتشار النووي، مثل إيران وكوريا الشمالية وسوريا وباكستان، تبذل جهوداً للتوسّع في ترسانتها التقليدية للأسلحة من خلال إنتاج أسلحة الدمار الشامل أو التحديث المستمرّ لها”.

وأشارت وكالة الاستخبارات الألمانية إلى أنه “من أجل الحصول على المعرفة اللازمة والمكونات المقابلة، تحاول هذه الدول إقامة اتصالات تجارية مع شركات في بلدان تمتلك تقنيات عالية مثل ألمانيا”.

وقال جيسون إم برودسكي، كبير محلّلي الشرق الأوسط في “إيران إنترناشيونال”، لشبكة فوكس نيوز: “أعتقد أنّ هذه النتائج تؤكّد البيئة المتساهلة التي تتيحها أوروبا لإيران لإجراء التجسّس الصناعي ومجموعة من الأنشطة الاستخبارية الأخرى”.

مواضيع ذات صلة

الرّيبة المتبادلة مع روسيا وسوريا أخّرت ردّ إيران؟

بعض الحسابات الإيرانية في التمهّل بالردّ على اغتيال إسماعيل هنية تتعلّق بوقائع العلاقة المعقّدة الإيرانية الروسية السورية. وهذا الأمر ينطبق على ردّ الحزب على اغتيال…

عبد العزيز خوجة يبوح بشوقه للبنان

مرّة جديدة يبوح وزير الاعلام السعودي السابق، سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان سابقاً، الأديب الشاعر الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة بعشقه وشوقه للبنان…

“أساس” لـ”القوات”: نفيُكم.. في معرض التأكيد

يمكن وصف بيان الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، الصادر أمس ردّاً على مقال الزميلة غوى حلال في موقع “أساس”، بأنّه “نفيٌ في معرض التأكيد”….

“أساس” يردّ على بيان ميقاتي: الخطأ لا يُبرَّر بالإمعان بالخطأ

قرأنا بتمعّن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ردّاً على ما أثاره موقع “أساس” بشأن صدور المرسوم رقم 10850 الرامي…