“بورتريه لمدينة صغيرة” يروي حنين كاميران حرسان لمدينته

2024-08-28

“بورتريه لمدينة صغيرة” يروي حنين كاميران حرسان لمدينته

أصدرت منشورات رامينا في لندن كتاباً جديداً بعنوان “بورتريه لمدينة صغيرة” للروائيّ والشاعر الكرديّ السوريّ كاميران حرسان. يتناول الكتاب بأسلوب أدبيّ رفيع سيرة ذاتية للكاتب، مستعيداً ذكريات طفولته في مدينة عامودا، وهي مدينة صغيرة تقع في شمال شرق سوريا.

يُعدّ هذا الكتاب مرآة تعكس حياة مدينة تغمرها البساطة ويغلب عليها الطابع الريفيّ، وقد تركت بصمة عميقة في نفس الكاتب. يتكوّن الكتاب من ثلاثة أبواب، كلّ منها يحمل في طيّاته قصصاً ومشاهد متفرّقة تنقل القارئ بين تفاصيل دقيقة لحياة الكاتب ومجتمعه، وبين صور أدبية معبّرة عن الطبيعة والمكان.

 

الحنين والأمل

يمتزج في “بورتريه لمدينة صغيرة” للروائيّ والشاعر الكرديّ السوريّ كاميران حرسان، الحنين مع التأمّل، حيث يرصد الكاتب تفاصيل من حياته اليومية في المدينة، بدءاً من البيوت الطينيّة وأزقّة المدينة الترابية، وصولاً إلى حكايات الأجداد وأساطير الطفولة.

أصدرت منشورات رامينا في لندن كتاباً جديداً بعنوان “بورتريه لمدينة صغيرة” للروائيّ والشاعر الكرديّ السوريّ كاميران حرسان

يجسّد حرسان ببراعة تأثير الأماكن في مسارات حياتنا وصياغة ملامحها، من خلال الغوص في عمق الذاكرة المرتبطة بالشوارع المتربة والأصياف الحارقة. يقدّم حكايات وأساطير تتشابك بسلاسة مع أحاديث الجدّات وضحكات الأطفال، مستعيداً لحظات وتفاصيل دقيقة شكّلت جزءاً جوهريّاً من هويّته الأدبيّة والإنسانيّة.

لا يقتصر الكتاب على كونه سيرة ذاتية فقط، بل يمتدّ ليصبح سرداً عامّاً يجسّد ذاكرة جماعية لمدينة بأكملها، مدينة عامودا، التي تكاد تتبدّل ملامحها السابقة الراسخة في ذاكرة الكاتب وذكرياته، في ظلّ التغيّرات التي طرأت عليها بمرور الزمن.

فصول الشّتاء الطّويلة بالمدينة

يتحدّث في أحد فصول الكتاب عن فصول الشتاء الطويلة في المدينة، وكيف كانت تلك الفصول تحمل معها قصصاً وأحداثاً عالقة في ذاكرته، وعن ارتباطه الوثيق بالمكان الذي نشأ فيه.

يجسّد حرسان ببراعة تأثير الأماكن في مسارات حياتنا وصياغة ملامحها، من خلال الغوص في عمق الذاكرة المرتبطة بالشوارع المتربة والأصياف الحارقة

عامودا لدى حرسان ليست مجرّد بلدة قابعة في مكان قصيّ منسيّ من هذا الكوكب، بل هي موطن لأرواح تتراقص على إيقاع الزمان، تبتهج باللحظات العابرة وتدمع على ذكريات الأيام البريئة.  يعكس حرسان في هذا العمل جمال الماضي وفرادة المكان بطريقة تجمع ألوان الحياة ونبضاتها، مشبعاً النصّ برائحة وجوه مدينته التي يرسمها بفرشاة الحبّ والحنين.

دعوة للانغماس

“بورتريه لمدينة صغيرة” لوحة سِيريّة متكاملة الأركان تجسّد دعوة للقارئ إلى الانغماس في تفاصيل مدينة عامودا، واستكشاف جوانبها المخفيّة، وربما إلى البحث في ذكرياتهم الشخصية عن المدن الصغيرة التي عاشوا فيها.

يعكس هذا العمل الأدبيّ بوضوح إبداع كاميران حرسان وقدرته على تحويل تفاصيل حياته اليوميّة إلى عمل أدبي رفيع المستوى، حيث يبرز القدرة على التعبير عن الحنين والحبّ للمكان بطريقة تلامس الوجدان. يشار إلى أنّ الكتاب يقع في 138 صفحة من القطع الوسط، ولوحة الغلاف للفنّان التشكيليّ خضر عبد الكريم.

 إقرأ أيضاً: ريم الجندي في “البيسين”: العُزلة.. والواقعية السحريّة

سيرة المؤلّف

كاميران حرسان: شاعر ومترجم وروائي كردي سوري يحمل الجنسية السويدية، مقيم في السويد منذ أكثر من ثلاثة عقود.

له العديد من الأعمال الشعرية والنثرية.

نشر وكتب في جرائد ومجلّات عربية وأجنبية وترجم قصائد سويدية إلى اللغة العربية.

له إصدارات وأعمال أدبية كثيرة، منها: “غربان طائرة” (رواية – 2023)، “رشيقاً أعمى كالدمى” (شعر – 2000)، “بين” (شعر – 2006)، “نجوم من أعماقها” (شعر – 2007)، “المدخنة التي امتلأتْ بالدبابير” (شعر – 2021)، “كوكبة النسور” (رواية – 2021)، “درب الغريب” (مختارات شعرية للأديب السويدي غونار إيكيلوف – 2016)، “مجرّات سحريّة” (مختارات شعرية سويدية – 2018)، “السماء نصف المكتملة” (مختارات شعرية لتوماس ترونسترومر – 2020).

تُرجم البعضُ من أعماله الشعرية إلى اللغتين الكردية والسويدية.

 

لمتابعة الكاتب على X:

@jezzini_ayman

مواضيع ذات صلة

فيلم سودانيّ على لائحة الأوسكار… يحطّ في طرابلس

يأتي عرض فيلم “وداعاً جوليا” للمخرج السوداني محمد كردفاني الفائز بعشرات الجوائز في العالم، في مهرجان طرابلس للأفلام المنعقد بين 19 و25 أيلول الجاري في…

السّعوديّة تفتح أبوابها لحركة ترجمة تاريخيّة

من الرياض افتتحت وزارة الثقافة السعودية “المرصد العربي للترجمة” في 3 أيلول الجاري باب التقدّم لمنح الدراسات والأبحاث في مجال الترجمة في حلقته الثالثة. وتعتبر…

ناجي العلي… ريشة تسكنها قضيّة

في مثل هذا اليوم قبل 37 سنةً، أردت رصاصة غادرة رسّام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي في العاصمة البريطانية لندن. ولا نزال إلى اليوم نشاهد رسوماته…

ريم الجندي في “البيسين”: العُزلة.. والواقعية السحريّة

تستعير ريم الجندي في معرضها “ملمس الماء” المقام في غاليري أجيال في شارع الحمرا في بيروت، من أفلام هوليوود، الواقعية المجّانية. ومن الصوفيّة، علاقة المياه…