“ذا هيل”: 4 أسباب لتدخّل واشنطن في لبنان

مدة القراءة 3 د

نشر موقع “ذا هيل” الأميركي مقالاً قارب فيه المحلّل روسيل بيرمان المحدِّدات التي يجب أن توجِّه نظرة الولايات المتحدة للوضع في لبنان، والنهج الذي عليها اتّباعه، واعتبر أنّه ينبغي على واشنطن اتخاذ موقف من الوضع في لبنان للحدّ من الطموحات الإيرانية.

ولفت الكاتب إلى أنّ لبنان، هذا البلد المتوسّطي الصغير، يواجه اليوم أزمات متعدّدة وخطيرة على الصعيد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.

وعلى الرغم من أنّ السياسة الخارجية الأميركية في الشرق الأوسط تنصبّ حالياً على المفاوضات مع إيران، إلا أنّه يجدر بإدارة بايدن الانخراط في المنطقة بشكل أكبر، والتدخّل بقوّة لوقف انهيار لبنان، بحسب ما رأى الكاتب.

وفي معرض سرده للوضع في لبنان، ذكر الكاتب أنّ الليرة اللبنانيّة فقدت 90% من قيمتها، فأصبح معظم السكان دون خطّ الفقر، وأصبحت عائلات كثيرة تعتمد على التحويلات الماليّة التي يُرسلها إليهم أقاربهم المغتربون، لكنّ ذلك لا يمكن أن يعوّض النقص الذي يواجهه اللبنانيون في أمور حياتيّة أساسيّة، مثل الكهرباء والمياه والدواء والمواد الغذائية والمحروقات.

تدخّل الولايات المتحدة أساسي في لبنان، لأنّ تدهور الظروف المعيشية وعدم اتخاذ الطبقة السياسية خطوات جدّيّة يمكن أن يؤدّيا إلى اضطراب اجتماعي

وأشار بيرمان إلى أنّه يجب على الولايات المتحدة بذل المزيد من الجهود، ووضع لبنان في مقدَّم اهتماماتها في السياسة الخارجية، وذلك لأربعة أسباب هي:

أولاً، لا يجب إغفال حقيقة التنافس بين القوى العظمى، وإذا لم تتقدّم واشنطن وتتسلّم دفّة القيادة، فإنّها تفتح الباب أمام قوى أخرى لتفعل ذلك، وأبرزها روسيا التي لديها منشأة بحرية في طرطوس، وموقعها قريب من ميناء طرابلس في شمال لبنان، الذي قد يكون الوجهة التالية لموسكو. لذا يعتبر الكاتب أنّ لبنان قد يصبح نقطة انطلاق أخرى لتقدّم روسيا في الشرق الأوسط، إن لم تُعِد الولايات المتحدة تثبيت دورها بالمنطقة.

ثانياً، تطرّق الكاتب إلى مسألة الإرهاب، موضّحاً أنّ تدخّل الولايات المتحدة أساسي في لبنان، لأنّ تدهور الظروف المعيشية وعدم اتخاذ الطبقة السياسية خطوات جدّيّة يمكن أن يؤدّيا إلى اضطراب اجتماعي، وإلى جعل الأرض خصبة ومهيّأة للإرهاب الذي اُبتُليت به كلّ المنطقة، وظهور تنظيم “داعش” من جديد.

ثالثاً، تحدّث الكاتب أيضاً عن موضوع اللاجئين، الذين قد يفرّ بعضهم لكي لا يتحمّل تبعات الانهيار الاقتصادي، إذا لم يتمّ التوصّل إلى حلّ للأزمات اللبنانية.

رابعاً، يعتبر الكاتب أنّ انهيار الدولة في لبنان يصبّ في مصلحة إيران بالدرجة الأولى، وأنّه يجب عدم إهمال الشرق الأوسط كي لا تسقط المنطقة في يد خصوم واشنطن.

لقراءة النص الأصلي اضغط هنا

 

مواضيع ذات صلة

إسرائيل تتشدّد: “إزالة” تهديدات “الحزب” أوّلاً

أثبتت التطوّرات الميدانيّة التي أعقبت دخول الاتّفاق الأميركيّ – الإيرانيّ حيّز التنفيذ، بالتزامن مع انطلاق جولة التفاوض الخامسة بين لبنان وإسرائيل، والتي تنتهي غداً، أنّ…

مفاوضات واشنطن على “الساعة السّويسريّة”

منذ يوم أمس انضبطت مفاوضات واشنطن اللبنانيّة- الإسرائيليّة تحت سقف لم يعد بالإمكان تجاوزه، كرّسه مسار مفاوضات Lucerne في سويسرا، لجهة معطيَين أساسيَّين: الأوّل، إنشاء…

مواجهات لبنان تحسم توازنات مفاوضات سويسرا

لا شيء يحدث صدفة في عالم السياسة الدوليّة، حيث تعكس الوقائع الميدانيّة والتحرّكات الدبلوماسيّة هندسة استراتيجيّة معقّدة تتجاوز حدود الجغرافيا. ليس المشهد الحاليّ، الذي يوزّع…

حصار أميركيّ – إيرانيّ على إسرائيل!

للمرّة الأولى منذ بدء “حياكة” البنود التفصيليّة للاتّفاق الأميركيّ-الإيرانيّ، ثمّ الإعلان الرسميّ لدخوله حيّز التنفيذ يوم الجمعة الماضي بعد توقيع الرئيسين دونالد ترامب ومسعود بزشكيان…