لم يسبق لرئيس أن قال تلك الكلمات

2021-04-29

لم يسبق لرئيس أن قال تلك الكلمات

للمرّة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، جلست امرأتان خلف منصة الكونغرس بصفتهما الرسمية، وذلك خلال الخطاب الذي وجهه الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمام غرفتيْ المؤسسة التشريعية بمناسبة مرور 100 يوم على تنصيبه.

وخلال إلقاء بايدن خطابه، ظهرت خلفه كلٌّ من نائبته، كامالا هاريس، ورئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي.

واستهلّ بايدن كلمته بمخاطبة هاريس وبيلوسي، قائلاً “السيدة رئيسة مجلس النواب، السيدة نائبة الرئيس. لم يسبق لرئيس أن قال تلك الكلمات من هذه المنصّة، لم يسبق أن نطق رئيس بتلك الكلمات”.

وهذه هي المرّة الأولى التي تصنع فيها السيّدتان التاريخ، ولا سيما أنّ هاريس هي الأولى في تاريخ البلاد التي حظيت بمنصب نائب الرئيس، وسبقتها بيلوسي عندما أصبحت أول رئيسة لمجلس النواب الأميركي، في 2007.

وفي مقابلة مع قناة “ABC” الأميركية، الأربعاء، عبّرت بيلوسي عن فخرها بالتاريخ الذي تشارك في صنعه.

“إنّه أمر مثير جداً، من المثير جدّاً أن أكون هناك مع كامالا هاريس (..) نائبة رئيس الولايات المتحدة”، قالت بيلوسي.

وتابعت عن هاريس بأنّها “ليست مجرّد امرأة (..) بل سيدة أفريقية أميركية، وآسيوية أميركية” تمثّل الأقلّيّتين.

وعبّرت منظمات وهيئات نسائية مختلفة عن سعادتها بهذه المناسبة، وبالسابقة النسائية التي تضمّنتها.

وقالت منظمة النساء القومية الأميركية، في تغريدة على تويتر، إن “هاريس وبيلوسي ترأسان حقبة جديدة، حيث تبدأ أجندة نسوية تقدّمية بالتبلور”.

إقرأ أيضاً: 100 يوم بايدن: دعوات للاستثمار ببناء الجيش اللبنانيّ

وتطرّق بايدن خلال خطابه إلى أزمة فيروس كورونا المستجدّ، التي ألحقت أضراراً كبيرة بالولايات المتحدة، وقال “أظهرنا للجميع أنّنا قادرون على النهوض على الرغم من الأزمات”.

ولفت بايدن إلى نجاح إدارته في توفير 200 مليون جرعة من اللقاح المضادّ لعدوى كورونا، على الرغم من أنّ هدفها الأوّليّ كان لا يتجاوز إعطاء 100 مليون جرعة. وأكّد أنّ الرعاية الصحية ينبغي أن تكون حقّاً للجميع.

ولفت بايدن خلال خطابه إلى الوضع الاقتصادي، والعمّالي، وقال إنّ الوظائف التي وفّرتها إدارته خلال 100 يوم تجاوزت كلّ ما قدّمه أيّ رئيس سابق في المدّة عينها.

*نقلاً عن الحرّة

مواضيع ذات صلة

الرّيبة المتبادلة مع روسيا وسوريا أخّرت ردّ إيران؟

بعض الحسابات الإيرانية في التمهّل بالردّ على اغتيال إسماعيل هنية تتعلّق بوقائع العلاقة المعقّدة الإيرانية الروسية السورية. وهذا الأمر ينطبق على ردّ الحزب على اغتيال…

عبد العزيز خوجة يبوح بشوقه للبنان

مرّة جديدة يبوح وزير الاعلام السعودي السابق، سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان سابقاً، الأديب الشاعر الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة بعشقه وشوقه للبنان…

“أساس” لـ”القوات”: نفيُكم.. في معرض التأكيد

يمكن وصف بيان الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، الصادر أمس ردّاً على مقال الزميلة غوى حلال في موقع “أساس”، بأنّه “نفيٌ في معرض التأكيد”….

“أساس” يردّ على بيان ميقاتي: الخطأ لا يُبرَّر بالإمعان بالخطأ

قرأنا بتمعّن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ردّاً على ما أثاره موقع “أساس” بشأن صدور المرسوم رقم 10850 الرامي…