لبنان بلا سفارات في الخارج؟

2021-08-12

لبنان بلا سفارات في الخارج؟

علم “أساس” أنّ من أصل ثماني مديريات في وزارة الخارجية والمغتربين، هناك ستّة مراكز مدير عام شاغرة، وهي: الرموز، المغتربين، الشؤون الاقتصادية، الاستشارات، والأرشيف والمراسم.

أمّا حالات الشغور في البعثات الدبلوماسية، فقد تخطّت الـ10 من دون سفير، وهي: كينشاسا، أبيدجان، سيراليون، واشنطن، أثينا، جاكرتا، ميلانو، عمان، الدوحة، الكويت. كما يضاف إليها 12 مركزاً آخر تخطّى سفراؤها الـ11 سنة في الخارج، وهي مخالفة واضحة لقانون وزارة الخارجية.

وهذا يعني أنّ لغاية اليوم، ثمة 22 بعثة دبلوماسية لبنانية بحاجة إلى تسوية وضع، أي 40% من عديد السفارات في الخارج البالغة 65 سفارة و21 قنصلية عامة.

أمّا الشغور في القنصليات العامة فبلغ 15 في: سيدني، ملبورن، دبي، جدّة، الإسكندرية، إسطنبول، بيلاروسيا، مارسيليا، ميلانو، مونتريال، نيويورك، ديترويت، لوس أنجلس، ريو دي جانيرو، ساو باولو ولاغوس.

مواضيع ذات صلة

سرّ اليوم: لا اغتيالات!

يؤكّد جهاز أمني لبناني أساسيّ، له باع طويل في حماية أمن اللبنانيين، أنّ المرحلة المقبلة تخلو من أيّ مؤشّرات إلى تطوّرات أمنية سلبية. ما يعني…

سرّ اليوم: السعودية: مشاريع لبنانية بـ37 مليار $ في 2022

تبيّن أنّ شركاتٍ لبنانية، منها “المباني” و”خطيب وعلمي”، حصلت على مشاريع بقيمة تزيد عن 37 مليار دولار، في الأسواق السعودية، فقط في العام 2022. 

سرّ اليوم: بن فرحان إلى طهران… وعبد اللهيان إلى الرياض

أشارت معلومات لـ”أساس” إلى أنّ وزيري خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان وإيران حسين أمير عبد اللهيان اتفقا أثناء لقائهما على هامش اجتماع أصدقاء دول…

سرّ اليوم: السيسي يلتقي إردوغان ورئيسي

كشف مصدر مطّلع أنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سيستقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في القاهرة ضمن جولة عربية يقوم بها الرئيس التركي خلال…