ضغط دوليّ عربيّ لإنجاز الرّئاسة

2024-10-13

ضغط دوليّ عربيّ لإنجاز الرّئاسة

ما قاله النائب الخير ليس بعيداً، بحسب مصادر دبلوماسية لـ”أساس”، عن أجواء الحراك الدبلوماسي. فبين واشنطن وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر حراك خلف الكواليس يسعى للدفع باتجاه تنفيذ الاستحقاق الرئاسي، وبعض السفراء يجولون بعيداً عن الإعلام أو يتّصلون بالقوى السياسية.

كانت العين متّجهة إلى معراب لقراءة خطاب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي اتّهمه البعض بأنّه لا يزال “معرقلاً” للرئاسة لأنّه يراهن على انتهاء الحرب بخسارة مدوّية للحزب.

في المعلومات أنّ الجواب جاء مباشرة من واشنطن إلى معراب في كلام مع السفيرة الأميركية أوّلاً، وثانياً عبر تصاريح إعلامية للموفد الأميركي آموس هوكستين يقول فيها إنّ واشنطن تريد رئيساً لكلّ اللبنانيين.

علّقت مصادر في القوات اللبنانية على هذا الكلام قائلة إنّها ستحضر أيّ جلسة سيدعو إليها الرئيس بري لانتخاب رئيس، وإنّ من يعرقل الرئاسة هو “الثنائي الشيعي” لا القوات اللبنانية.

أمّا عن خطاب جعجع الذي انتظرته الساحة السياسية لجسّ نبض حجم السقف الذي يواجه به جعجع، فبدا وكأنّه مستعدّ للتسوية بعدما أصبحت شبه منجزة.

يفضّل جعجع في أسوأ الخيارات أن يكون هو شريكاً في التسوية لا جبران باسيل الذي سيقتنص فرصة أيّ تباين مع جعجع ليحلّ مكانه في تسوية عنوانها رئيس غير جوزف عون.

التفاصيل في مقال الزميلة جوزفين ديب اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

ما الخيارات أمام الحزب؟

في الإطار العامّ ما يُقترح على حماس يُقترح على الحزب، حيث شرعية الدولة ونظامها السياسي. ويبدو أنّ وضع الحزب في هذه الحالة أفضل كثيراً من…

أفق الرّدّ الإيرانيّ على الرّدّ

الردّ الإيراني المحتمل على الردّ الذي تتوعّد به إسرائيل والذي يترافق مع أشرس هجمة يشنّها الجيش والاستخبارات الإسرائيلية بدعم أميركي وأطلسيّ خطير ضدّ حصنها الحصين…

إيران دولة نوويّة… معزولة

على الرغم من إمكان أن تسهم الضربة الإسرائيلية المفترضة لإيران إلى إحداث تغيير جذري في عقيدتها التسليحية والسياسية قد يدفع إيران إلى أن تعلن انسحابها…

الأجهزة تلاحق المضاربين على الليرة والدولار

تؤكّد المعلومات أنّ ثمّة جهات تقف خلف تطبيقين كانا ينشطان إبّان الأزمة للمضاربة على الدولار أمام الليرة اللبنانية. واستطاع هؤلاء المشغّلون الاستثمار بخوف الناس من…