موقف لبنان الرسمي “مكربج”: ربط لبنان بغزّة مستمرّ

2024-09-30

موقف لبنان الرسمي “مكربج”: ربط لبنان بغزّة مستمرّ

يلفّ الغموض موقف لبنان الرّسميّ في التّفاوض على ورقة “النّداء الدّوليّ” لوقف إطلاق النّار في لبنان. المؤشّرات تقول إنّ لبنان لا يزال مُصرّاً على إدراج تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 المُتعلّق بلبنان والقرار 2735 المُتعلّق بوقف إطلاق النّار في قطاع غزّة على أساس مُقترح الرّئيس الأميركيّ جو بايدن. أمّا الجانب الإسرائيليّ فيُصرّ هو الآخر على فصلِ القراريْن، وما يعنيه ذلكَ من فصل الجبهتيْن.

في عاصمة القرار واشنطن يُراقبُ المسؤولون الأميركيّون إمكانيّة أن تقوم إسرائيل بعمليّة برّيّة محدودة ينتجُ عنها واقعٌ أمنيّ جديد في منطقة الشّريط الحدوديّ. ماذا في التّفاصيل؟

 

يختبىء لبنان الرسمي خلف “النداء الدولي”، الذي كانت عرّابته أميركا وفرنسا والإتحاد الأوروبي والمجموعة العربية. وهو نصّ على ضرورة “وقف مؤقت لإطلاق النار”. ودعا “كلّ الأطراف، بمن فيهم حكومتا إسرائيل ولبنان، إلى تأييد وقف إطلاق النار المؤقت على الفور بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2735 المتعلق بوقف لإطلاق النار في غزة”.

يلفّ الغموض موقف لبنان الرّسميّ في التّفاوض على ورقة “النّداء الدّوليّ” لوقف إطلاق النّار في لبنان.

هذا الربط في “نداء دوليّ” صدر من نيويورك قبل يوم من اغتيال الأمين العام للحزب، الخميس في 26 أيلول، كان “عمومياً”. لكنّ لبنان الرسمي يلتزم به.

وفي كلمته باليوم نفسه، الخميس 26 أيلول، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “التزام حكومة لبنان بالقرار ١٧٠١ الصادر عام ٢٠٠٦ عن مجلسكم الكريم الذي أطالبه اليوم بالعمل الجاد والفوري لضمان إنسحاب إسرائيل من جميع الأراضي اللبنانية المحتلة، ووقف الإنتهاكات التي تتكرر يومياً”.

لكنّ المعنيين بالاتصالات الرسمية من الجانب اللبناني يؤكّدون أنّ الربط مازال موجوداً. ودائماً “خلف النداء الدولي”. في حين ترفض إسرائيل هذا الربط، الذي يعطي نتانياهو كلّ يوم حجّة إضافية للاستمرار في حرب الإبادة التي يقودها ضدّ جنوب لبنان والبقاع والضاحية، وتتفرّع إلى مناطق جديدة يومياً.

شكّلَ اغتيال الأمين العامّ للحزب نقطَةَ تحوّلٍ كُبرى ليسَ في لبنان، بل على صعيد المنطقة برمّتها

الدبلوماسية تسابق اجتياح جنوب لبنان

في العودة إلى الداخل، شكّلَ اغتيال الأمين العامّ للحزب نقطَةَ تحوّلٍ كُبرى ليسَ في لبنان، بل على صعيد المنطقة برمّتها. إلّا أنّ هذا لا يعني أنّ وقفَ إطلاق النّار باتَ قريباً. فلبنان الرّسميّ الذي لا يزال يسعى للتّوصّل إلى اتفاقٍ سيّاسيّ يوقفُ آلة الحربِ الإسرائيليّة يفتقِد إلى التّواصل مع من يُقرّر في الحزب بعد غيابِ أمينه العامّ وكثيرٌ من قياداته بسبب موجات الاغتيالات المُتعاقبة.

وفي ظلّ الضّياع السّياسيّ في لبنان، يحشدُ الجيش الإسرائيليّ قوّاته ومُدرّعاته في منطقة الحدود الجنوبيّة، حيثُ تتسابق الحلول الدّبلوماسيّة مع جنازير الدّبابات الإسرائيليّة.

تُراقبُ واشنطن هذا السّباق بدقّة. وفي الإطار يقول مصدرٌ مسؤول في مكتب الأمن القوميّ لـ”أساس” إنّ واشنطن لم ترصُد حتّى اللحظة أيّ نيّة إسرائيليّة جدّيّة لغزوٍ برّيّ، لكنّها تعتقد أنّ تل أبيب قد تُقدِم على هذه الخطوة ما لم يُتّفَق على تطبيق القرار 1701 بحرفيّته بين لبنان وإسرائيل. ذلكَ أنّه باتَ هناك قناعةً لدى المسؤولين الإسرائيليين أنّهم قد يحصلوا على تنازلات من لبنان بعدَ مقتل الأمين العامّ للحزب.

الرّسالة عينها بعثها من تل أبيب الوزير السّابق في مجلس الحرب بيني غانتس الذي قالَ إنّ بلاده قد تلجأ لعمليّة برّيّة محدودة في جنوب لبنان ما لم يتمّ التّوصّل إلى اتفاقٍ واقعيّ يدفع الحزبَ خلف حدود نهر الليطانيّ.

كما رفَعَت تل أبيب منسوبَ التهديدات للبنان بعيداً عن البرّ ووصلَت إلى البحر. إذ ذكَرَ وزير الطّاقة إيلي كوهين أنّ حكومته ستعيد النّظر باتفاقيّة ترسيم الحدود البحريّة بين لبنان وإسرائيل للعثور على ثغرات تسمح لتل أبيب بالانسحابَ منها. لكنّ المصدر الأميركيّ قال لـ”أساس” إنّ خطوةٍ كهذه “غير ضروريّة” وإنّها ستضرّ بمصداقيّة الإدارة الأميركيّة الحاليّة أكثر ممّا تُؤثّر على الموقف اللبنانيّ.

يقول مصدرٌ مسؤول في مكتب الأمن القوميّ لـ”أساس” إنّ واشنطن لم ترصُد حتّى اللحظة أيّ نيّة إسرائيليّة جدّيّة لغزوٍ برّيّ

بيروت: ربط الجبهات مستمرّ

في بيروت لا يزال الموقف على حاله. إذ قامَ رئيس مجلس النّوّاب نبيه برّي باتصالاتٍ واسعة صدَرَ على أساسها ما عُرِفَ بـ”الندّاء الدّوليّ لوقف إطلاق النّار”، في لبنان وغزّة. والذي صدرَ بعد لقاء الرّئيسيْن الأميركيّ والفرنسيّ جو بايدن وإيمانويل ماكرون على هامش الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة في نيويورك. نالَ النّداء موافقة لبنان الرّسميّ.

يقول مصدر سيّاسيّ رسميّ لـ”أساس” إنّ البيان الرّئاسيّ واضحٌ ولا يحتاج إلى اجتهادٍ وأنّ نصّه واضح لجهة دعوته لتطبيق قراريْ مجلس الأمن 1701 بشأن لبنان و2735 بشأن غزّة. يعزو المصدر رفض حكومة تل أبيب الموافقة على الاتفاق كونها تسعى لتحسين الشّروط، وذلكَ بعد اغتيال نصرالله وسعيها للقيام بعمليّة برّية في جنوب لبنان.

أما الرئيس ميقاتي في كلمته أمس فقد أعلن ترحيبه بـ”النداء”: “لكي تكون هذه فرصة لتطبيق القرار 1701. وأنا رحّبت بهذا النداء وأيّدته، ونطالب بتطبيقه في أسرع وقت يمكن. وتطبيق القرارين الدوليين الرقم 1701 و 2735 الصادرين عن مجلس الأمن. فلبنان لا يزال يؤمن بالمجتمع الدولي وبالشرعية الدولية”.

مصدر سيّاسيّ رسميّ لـ”أساس”: البيان الرّئاسيّ واضحٌ ولا يحتاج إلى اجتهادٍ وأنّ نصّه واضح لجهة دعوته لتطبيق قراريْ مجلس الأمن 1701 بشأن لبنان و2735 بشأن غزّة

هكذا يستمرّ الربط بين الجبهتين في الخطاب الرسمي اللبناني. لأنّ ميقاتي هو الناطق الرسمي باسم الحزب هذه الأيام. فيما إسرائيل تسعى لتحسين شروطها التفاوضيّة وفرضِ شروطٍ جديدة على لبنان من باب الحشدِ على حدوده الجنوبيّة، ومن باب التلويح بإلغاء اتفاقيّة الترسيم البحريّ.

إسرائيل تضغط كذلك على واشنطن، لتضغطَ هي الأخرى على لبنان لتقديم تنازلات أهمّها فصلُ جبهتيْ لبنان وغزّة في السّياسة. فيما نتنياهو يحاول فصلهما عسكريّاً منذ “واقعة البيجر” وما بعدها من سلسلة الاغتيالات وموجات القصف الجويّ التي تجاوزَت الجنوب والبقاع وبدأت في ضاحية بيروت الجنوبيّة وصولاً إلى جب جنين أمس وكسروان وجبيل والشوف…

إقرأ أيضاً: اغتيال “السّيّد”: عن “الخلافة” والمفاوضات… والتّشرّد

لمتابعة الكاتب على X:

@IbrahimRihan2

مواضيع ذات صلة

اليوم التّالي: لملمة الشّارع الشّيعيّ و”كولسة” رئاسيّة

قد يمرّ وقت طويل قبل أن يستوعب الداخل اللبناني حجم الإعصار الهائل الذي ضَرَبه باستشهاد الأمين العام للحزب السيّد حسن نصرالله. لا يتوقّف الأمر على…

اليوم التّالي: الحلّ بحيويّة داخليّة

غداة الاغتيال المدوّي للأمين العام للحزب ومن قبله وبعده قيادات رفيعة من فريقه، برزت الحكومة اللبنانية إلى الواجهة. الحمل الملقى على عاتقها ثقيل الوطأة وهي…

اغتيال “السّيّد”: عن “الخلافة” والمفاوضات… والتّشرّد

وقع الخبر كالزلزال ليل الجمعة. اغتيال إسرائيل الأمين العامّ للحزب. اعتبرته إسرائيل نصراً مبيناً. استمرّت في تأكيد نجاح عمليّتها طوال ساعات ما بعد الاعتداء ووثّقته…

طرابلس: كرامي والرافعي وبرّي… وأدوا الفتنة

منذ بدء حركة النزوح إثر الغارات الإسرائيلية العنيفة الإثنين الماضي، تصاعدت حدّة الجدال والتراشق المنبريّ عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مدينة طرابلس، حيث ظهرت نزعة…