خالد الهبر بصوت جارح هذه المرّة: “بدي إحكي”!

مدة القراءة 4 د


خالد الهبر “جاهز”، ويقول: “بدي إحكي”. يظهر في فيديو صغير نشره على صفحته على فايسبوك، من داخل الأستوديو، وهو يسجّل الأغنية: “قالولي ممنوع تحكي وتتخطّى الحدود في عشاير في طوايف في الله موجود”. هذه المرة الأولى منذ 12 عاماً يدخل فيها خالد الهبر إلى الاستوديو لتسجيل أغنية. منذ عام 2008، وخالد يغنّي في الحفلات، وفي الشوارع بين الناس. يغنّي ويؤجّل التسجيل في الاستوديو إلى وقت يصير فيه جاهزاً لقول ما يريد بلغته التي نحتها على مرّ السنين في أغنيات كثيرة عرفها الناس وأحبوها، وعادت وانتشرت أكثر وأكثر مع حضورها في ثورة 17 تشرين، ومع حضور خالد على الأرض مع غيتاره إلى جانب الناس في مواجهة السلطة. 

لم يتردّد خالد لحظة واحدة. اتّبع قلبه، وقلبه هو الناس. نبضهم في الشارع جعله ينزل ليرافقهم بالوتر والحنجرة وبالكلام الذي يعبّر عنهم، ذات اليمين وذات اليسار. فخالد منذ انتهاء الحرب اكتشف جمهوراً كبيراً له بين فئات كانت تصنّف بمنطق الحرب الأهلية اللبنانية في “الجهة المقابلة”، أو “في المناطق الشرقية”. حتّى بعض جمهور “القوات اللبنانية” يحضر حفلاته ويغنّي معه “خذني معك عشارع الحمرا”، و”تضحكنا عليك يا بشارة”، و”أغنية إلى رنا”، وغيرها من أغنيات يعرفها اليساريون ويحفظونها عن ظهر قلب، لكنها لم تعد حكراً على جهة أو طرف. تحرّرت وعادت إلى بطنها الأول: الإنسان. خالد الذي يتحدّر من عائلة مسيحية، لبس يساريته وأمميته ثوباً إنسانياً، يتخطّى الحواجز والحدود. لم يقف عند ماضٍ ولا عند حسابات سياسية ضيقة. يعرف خالد أنّ الناس، في كلّ مكان، هم أنفسهم، على ما يقول صديقه زياد الرحباني: “المعتّر بكلّ الأرض دايماً هو ذاته”.

لم يتردّد خالد لحظة واحدة. اتّبع قلبه، وقلبه هو الناس. نبضهم في الشارع جعله ينزل ليرافقهم بالوتر والحنجرة وبالكلام الذي يعبّر عنهم، ذات اليمين وذات اليسار

الأغنية الجديدة محاولة تلخيص لحال البلاد: “عنّا ممنوع الفقير عالمستشفى يفوت / عنا بهالبلد القدير الكرامة بشروط”. وهذا كلام سابق لـ17 تشرين، ولم يتغير حتّى اليوم. بل تأزّم الوضع أكثر مع الطبقة السياسية التي لا تسمع صراخ الناس ولا أنينهم، ولا حتّى تسمع الموسيقى والأغنيات. “وعنّا البحر بينشرى/ سرقة ونصب وسمسرة”، تتابع الأغنية كما لو أنها توثّق مكامن الفساد وتضعها في الأذن “حلقة” لكي لا تُنسى، ولكي تبقى تتكرّر حتّى بلوغ المحاسبة: “وبدك ياني ابقى ساكت اتكيّف مع الموجود؟!

لا يريد خالد أن يتكيّف مع الموجود. يريد كما معظم اللبنانيين وطناً أفضل، وتغييراً جذرياً يعيد بعض الأمل للناس بمستقبل أفضل لأبنائهم بدل أن يودّعونهم في المطار، كما فعل خالد مع ابنه الملحّن ريان (موزّع الأغنية) الذي ترك إلى دبي للعمل هناك بعدما ضاقت سبل العيش هنا. خالد “بدو يحكي”، لأنّ “منسوب الإجرام يتجاوز الحدود”، فضلاً عن الإرهاب، ومصادرة قرار الناس وأموالهم بوقاحة موصوفة: “بدي إحكي بدي غنّي فضّي كلام، صوتي جارح خلقي طافح شربان وتمام”.

إقرأ أيضاً: الأغنيات لا تكذب: تنكة تنكة.. حبّة حبّة.. بيضة بيضة

لا يغيب عن خالد الهبر في الأغنية ذكر العنف الأسري الذي يمارس بحقّ النساء، ولا قضية العمالة الأجنبية والذلّ الذي يلحق بالعاملات والعاملين في المنازل، لأنّ “المراجل بتكون عالضعيف وعالمظلوم”. والقانون؟ “ع قياسهم محفور”، على قياس المرتكبين والظالمين في الطبقة السياسية الحاكمة. وأبعد من ذلك، بما يشبه البانوراما لكل ما تتعرّض له الحريات من انتهاكات في بلادنا، يحكي الهبر عن منع الحفلات: “يمكن كاس وحفلة يضرّوا السلم الأهلي والدستور”.

هي أبعد من أغنية. هي نوع من ثورة سابقة لتاريخ ثورة اللبنانيين، ومواكبة لها، عبر تعزيز الخطاب ضدّ السلطة، وضدّ الفساد، وضدّ التطرّف والإرهاب، وضدّ المنع، وضدّ التكيّف مع الموجود. خالد الهبر “بدو يحكي.

فلنسمع…

 

مواضيع ذات صلة

تشدّد الرّياض: عودة عربيّة إلى نظام إقليميّ جديد؟

توحي نتائج القمّة العربية – الإسلامية بأوجه متعدّدة لوظيفة قراراتها، ولا تقتصر على محاولة فرملة اندفاعة إسرائيل العسكرية في المنطقة. صحيح أنّ القمّة شكّلت حاضنة…

الحرب الأهلية: هواجس إيقاظها بصورٍ كريهة

 اللغو اللبناني حول حظوظ البلد بارتياد آفاق حرب أهلية جديدة، ارتفع. قد يكون هذا الارتفاع على وسائل التواصل الاجتماعي سببه “شامت” بالوضع أو رافض لـ”الرفق”….

الرياض: حدثان اثنان لحلّ لبنانيّ جذريّ

في الأيّام القليلة الماضية، كانت مدينة الرياض مسرحاً لبحث جدّي وعميق وجذري لحلّ أزمات لبنان الأكثر جوهرية، من دون علمه، ولا علم الباحثين. قسمٌ منه…

الحزب بعد الحرب: قليل من “العسكرة” وكثير من السياسة

هل انتهى الحزب؟ وإذا كان هذا صحيحاً، فما هو شكل اليوم التالي؟ وما هي الآثار السياسية المباشرة لهذه المقولة، وكذلك على المدى المنظور؟ وما هو…