أم كلثوم: أحبّت رجلَيْن.. أحدهما متزوّج

مدة القراءة 2 د

سأل والدي مصطفى أمين أمَّ كلثوم: “هل تحبّين الشاعر أحمد رامي؟ إنّه لا ينظم الشعر إلا بوحي منك”.

فأجابت أنّها تُقدّره، “لأنّه أحد عوامل بناء مجدها”.. لكنّها لا تحبّه وهو يعلم ذلك. يكتفي بأنّها قد أعطته كلّ يوم إثنين في حياتها، وهو يوم إجازته من دار الكتب. فهي لا تسمح لأحد بأن يدخل بيتها فى هذا اليوم إلا هو. يتناول الغداء معها، ويقرأ معها دواوين الشعر التي تحبّها.

أم كلثوم: عرفتُ الحبّ البريء مع شابّ غنيّ يهوى العزف على الكمان. كنت أصعد أولى درجات الشهرة. أحبّني وأحببته، لكنّه فجأة استيقظ ووجدني أصعد سلّم النجاح بسرعة، وهو يقف مكانه

عاد مصطفى أمين وسألها: ؟”ألم تعرفي الحبّ أبداً؟”.  أجابت: “عرفتُ الحبّ البريء مع شابّ غنيّ يهوى العزف على الكمان. كنت أصعد أولى درجات الشهرة. أحبّني وأحببته، لكنّه فجأة استيقظ ووجدني أصعد سلّم النجاح بسرعة، وهو يقف مكانه. فقرّر أن يتركني قبل أن أتركه. فشلت في أن أقنعه بأن يغيّر قراره. اتّصلت به في اليوم التالي، فقيل لي إنّه مريض. ذهبت إلى منزله فلم أجده. بعد عدّة أيام اتّصلت به تليفونيّاً، فردّ عليَّ بنفسه، وقال لي: النمرة غلط يا آنسة!”.

قبل أن ينتهي لقاء مصطفى أمين بأمّ كلثوم، دقّ التليفون دقّة ترنك (مكالمة من خارج القاهرة). فرفعت أمّ كلثوم السمّاعة وفي عينيها فرح. تظاهرت أنّها تتحدّث مع سيّدة، لكنّ مصطفى أمين فهم أنّها تتحدّث مع رجل. أنهت المكالمة وعلى وجهها حمرة غريبة. فسألها مصطفى أمين: “هل هذا عازف الكمان؟”. فأجابت: “لا.. هو الرجل الذي أحبّه الآن. أريد أن أَأْتمنك على سرّ، على الرغم من أنّني لا أثق بالصحافيين عموماً. اسمه فلان، وهو موظّف كبير، متزوّج وله أولاد. لا أريد أن يعرف أحد عن هذا الحبّ حتى لا أجرح زوجته”. فوعدها مصطفى ألّا يذكر اسمه أبداً، ونشر الحوار في مجلّة “روز اليوسف” في آب من عام 1932، وأخفى اسم العاشق الأول والعاشق الثاني.

إقرأ أيضاً: أمّ كلثوم عقبة في طريق تطوّر الغناء المصريّ!!

لم ينشر مصطفى أمين كلمة واحدة في “روز اليوسف” عن أكبر قصّة حبّ عرفها في حياته في تلك الأيام. ومنذ ذلك اليوم أصبحا صديقين، وأصبحت أمّ كلثوم تثق بمصطفى أمين، وتطمئنّ إليه، وقامت بينهما صداقة قويّة عاشت أكثر من أربعين عاماً بلا انقطاع.

أكتب هذه الذكريات لمناسبة مرور ذكرى رحيل كوكب الشرق أمّ كلثوم أمس.

*نقلاً عن “المصري اليوم”

مواضيع ذات صلة

سيرتي كنازحة: حين اكتشفتُ أنّني أنا “الآخر”

هنا سيرة سريعة ليوميّات واحدة من أفراد أسرة “أساس”، وهي تبحث عن مسكنٍ لها، بعد النزوح والتهجير، وعن مساكن لعائلتها التي تناتشتها مناطق لبنان الكثيرة…

الياس خوري: 12 تحيّة لبنانية وعربية (1/2)

العبثيّة، ثيمة تكرّرت في روايات الياس خوري بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر. عبثيّة إمّا نحن نخوضها لتحرير الأرض والثورة على الجلّاد غير آبهين بحياتنا…

فيلم سودانيّ على لائحة الأوسكار… يحطّ في طرابلس

يأتي عرض فيلم “وداعاً جوليا” للمخرج السوداني محمد كردفاني الفائز بعشرات الجوائز في العالم، في مهرجان طرابلس للأفلام المنعقد بين 19 و25 أيلول الجاري في…

السّعوديّة تفتح أبوابها لحركة ترجمة تاريخيّة

من الرياض افتتحت وزارة الثقافة السعودية “المرصد العربي للترجمة” في 3 أيلول الجاري باب التقدّم لمنح الدراسات والأبحاث في مجال الترجمة في حلقته الثالثة. وتعتبر…