لوثة الثقافة.. أقذر حروب إيران!

من الظلم اختصار رداءة المشهد الثقافي الإيراني بواقعة معرض بيروت الدولي للكتاب المتمثّلة بضرب وسحل ناشطين جَرُؤوا على رفض رفع صورة قاسم سليماني في أحد الأجنحة الإيرانية وصرخوا “بيروت حرّة حرّة”، لأنّ الإشكاليّة أعمق من ذلك بكثير.

خيارات إيران رديئة حتى في اختيار توقيت شنّ هجماتها الثقافية المستفزّة للشعور الوطني اللبناني والعربي الذي شكّل معرض الكتاب على مدى سنوات طويلة متنفّساً حضارياً لإحيائه وإنعاشه بالمُلتقيات والمُنتديات والحوارات التي قاربت زوايا ثقافية وحضارية، وحتى سياسية، قبل ولوج مطرقة الملالي لسحق هذه الأجواء متدخّلةً في محتويات المعرض ومضامينه، ومانعةً الفعّاليّات الفنية والموسيقية التي تشكّل هي الأخرى عاملاً مكمّلاً لمنصّة ثقافية وحضارية شاملة مكتملة الأركان.

كان يمكن لطهران تجنّب حمل هذه اللوثة الثقافية إلى معرض بيروت الدولي للكتاب، لكنّها مع الأسف تصرّ في كلّ هجماتها على تصدير أسوأ وأردأ متحوِّلات ديماغوجيّتها السياسية والاجتماعية وحتى النفسية

من المفيد بمكان مجيء الاغتصاب الثقافي الإيراني للعاصمة اللبنانية بيروت، بعد الاغتصاب العسكري والسياسي طبعاً، فيما غابت أجنحة دور النشر العربية بالكامل عن المعرض لإخراج قناعة رديئة أيضاً مفادها أنّ “عُدّة الشغل” الإيرانية في أيّ استفزاز هي عزلتها عن الكوكب الديناميكي والمتفاعل!!

وما لاءات السخط والرفض اللبنانية لهذا التصرّف الإيراني إلا توضيح صارخ لمفردات الحرب ما بين ثقافة الحياة وثقافة الموت والقتل المجّاني المتمثّلة بصورة جنرال عسكري ينتمي إلى فلك الدم المسفوك والإرهاب وتغميس حضارتنا المعاصرة برماد العواصم المدمّرة ودماء المجازر المفتوحة.

مختارةً أعرق المنصّات الحضارية للعاصمة بيروت تُجبِر طهران اللبنانيين على تصفّح كتب الموت والحروب، فارضةً هذه المضامين عقائد ثقافية تُلغي الرسم والنحت والفنون التشكيلية وكتب الأدب والشعر والنثر والأمسيات الثقافية والحضارية والفنية في رسالة صارمة تريد من خلالها تعميم حالة الاحتلال الثقافي بعد الاحتلال السياسي في مشهديّة غوغائية غريبة عن كلّ المدارس الحضارية، وحتى عن الذوق العامّ الذي كان أوّل المتصدّين لهذه اللوثة الثقافية.

كان يمكن لطهران تجنّب حمل هذه اللوثة الثقافية إلى معرض بيروت الدولي للكتاب، لكنّها مع الأسف تصرّ في كلّ هجماتها على تصدير أسوأ وأردأ متحوِّلات ديماغوجيّتها السياسية والاجتماعية وحتى النفسية. ومن حسن الحظّ أن بيروت الحرّة لم تكن جاهزة لذلك فتصدّت بسلاح الكلمة والرأي لمفردات الموت والقتل والحروب العبثيّة!

إقرأ أيضاً: “ع المسطرة والبيكار.. بيروت ما بتنطال”

أخطر ما في واقعة معرض الكتاب أنّ إيران أعلنت رسمياً استخدام لوثتها الثقافية في بيروت، وأجمل ما حدث في المقابل أنّ بيروت عرّت هذه اللوثة بتوصيفها حرباً أقذر بكثير من حروب القتل والتفخيخ والتفجير والقهر والإفقار والتجويع.

بسلاح الصوت والكلمة والرأي الحرّ دوماً: بيروت حرّة حرّة.. إيران طلعي برّا!

مواضيع ذات صلة

هل طوي ملف الصفقة؟

بالتأكيد طوي الملف، أولاً بفعل الخوف الأمريكي من فشلٍ جديد في الأسابيع المتبقية على الانتخابات، وثانياً بفعل عدم التوصل إلى صيغة أكثر توازناً من سابقاتها،…

ما لم يواجهه الحزب من قبل

كان لافتاً غياب الأمين العامّ للحزب عن أربعين القيادي فؤاد شكر. تُركت منصّة الخطابة لرئيس المجلس التنفيذي في الحزب هاشم صفي الدين. الخطابان اللذان ألقاهما…

بزشكيان والعراق: تراجع تكتيكيّ للميدان الكردي.. لمصلحة السّياسة

هل سلّم الميدان الإيراني بحقيقة أنّه غير قادر على إدارة الموقف الإيراني بمفرده؟ وأنّه انطلاقاً من رؤيته الحصرية للأمور، حان الوقت لتقاسم أو توزيع الأدوار…

غزّة: ناخب أساسيّ في الأردن.. ومهمّ في أميركا

تقدّمت جبهة العمل الإسلامي في الانتخابات النيابية الأردنية على كلّ قوائم الأحزاب التي شاركت في انتخابات البرلمان العشرين. وإلى جانب اعتبارات تنظيمية، تميّزت بها الجبهة…