شركات الإنترنت تشكو من قوّة “أوجيرو”

2020-03-19

شركات الإنترنت تشكو من قوّة “أوجيرو”


“سرّعتوه أم بطأتوه”، الجملة الأكثر تكراراً على ألسنة اللبنانيين، في الأيام الماضية. هم الذين لاحظوا تراجعاً كبيراً في سرعة الإنترنت بعد​ قرار مجلس الوزراء مجتمعاً بمضاعفة السرعة وحجم الاستهلاك لمشتركي الخدمات على شبكة “​أوجيرو​” في الأماكن السكنية.

“زيادة السرعة ليست unlimited”، هذا ما يؤكّده مدير عام هيئة “أوجيرو” عماد كريديه لـ”أساس”، موضحاً أنّ “السرعة تضاعفت، فمن كانت سرعته 2 ميغا، أصبحت 4. ومن كانت 4 أصبحت 6… إلخ”.

وفي حين أنّ “الشبكة الداخلية في لبنان مرتاحة ولا إشكالية عليها”، يقول كريديه، إلا أنّ “الضغط زاد على الشبكة العالمية بمجملها بسبب الحجر المنزلي العالمي، ونحن جزء من هذه الشبكة ونتأثّر بها. حتّى شركة نتفلكس ناشدت مشتركيها استعمال التطبيق بوعي كي لا يزيد الضغط”.

الضغط على الشبكة العالمية ليس المشكلة الوحيدة، إذ يتحدّث كريديه عن مشكلة ثانية وهي الضغط على “الراوتر”

ويتابع كريديه موضحاً: “الترافيك في العالم ارتفع أكثر من 50 % فوق الحدّ العادي. ونحن نتأثّر بالشبكة العالمية، وسنعاني من المشاكل ذاتها التي تعاني من الإمارات، فرنسا، أميركا وبريطانيا.. وذلك عند استخدامنا لمواقع خارج لبنان”.

الضغط على الشبكة العالمية ليس المشكلة الوحيدة، إذ يتحدّث كريديه عن مشكلة ثانية وهي الضغط على “الراوتر”، أي الموزّع اللاسلكي للإنترنت داخل كلّ منزل، قائلاً: “في بعض المنازل يتمّ استخدام بين 4 إلى 6 أجهزة، ما يسبّب ضغطاً. والراوتر ليس معدّاً لهذا الأمر”.

ويعتبر كريدية أنّه على الإعلام أن يتحمّل مسؤوليته: “لا بدّ من ترشيد المواطنين في مسألة استعمال الإنترنت”.

مضاعفة سرعة الإنترنت لمشتركي أوجيرو، لم تشمل مقدّمي خدمات الإنترنت، الذين بدورهم رفعوا كتاباً إلى وزير الاتصالات طلال حواط طالبوا بموجبه المعاملة بالمثل وزيادة السعات الدولية لهم بنسبة 20 % لتلبية حاجات السوق: “نحن نطالب بالزيادة لأنّ أغلب الناس أصبحت في بيوتها واستعمال الإنترنت ارتفع بحدود الـ35 %”، يقول روبير صعب رئيس نقابة “قيد الإنشاء” لتجمع مقدمي شركات خدمة الانترنت. ويضيف في حديث لـ”أساس”: “الهدف من الكتاب تشجيع الناس على البقاء في بيوتها، ومساواتنا بهيئة أوجيرو وخدماتها، فنحن ايضاً لدينا آلاف الزبائن”.

وفي وقت بدأ مقدّمو شركات خدمات الإنترنت التجهيز تقنياً لاستقبال هذه الزيادة، خرج مجلس الوزراء اليوم من جلسته دون أن أيّ تعليق على هذه المسألة. وصعب الذي كان قد أكّد أنّ الوزارة وعدت بدرس الملف، أوضح أن لا جواب حتّى اللحظة: “هناك لجنة من قبلنا تتابع هذا الملف ومن المتوقع أن يأتي الجواب يوم غد الجمعة”.

لكن هل أوجيرو جاهزة لإعطاء هذه الزيادة؟ يجيب كريديه: “في حال صدر القرار نعطي ولكن ضمن الإمكانيات المتاحة داخل الهيئة. ووزير الاتصالات يعمل بقوّة على هذا الملف، والأجواء إيجابية”.

مواضيع ذات صلة

شهران صعبان: أرض محروقة وتصعيد في العمليات

تجمع مصادر متعدّدة أميركية وقريبة من محور المقاومة على أنّ الفترة المقبلة، خصوصاً الشهرين من منتصف أيلول حتى منتصف تشرين الثاني المقبل، ستشهد تصعيداً كبيراً…

“تهريبة” تعليم السّوريّين: هل تتراجع الحكومة عن قرارها؟

عاصفة من الردود أثارها التعميم الصادر عن المديرة العامّة بالتكليف للتعليم المهني والتقني هنادي برّي والذي يسمح للطلّاب السوريين غير الحاملين بطاقة إقامة قانونية أو…

ترهيب الموسوي.. بعد ترغيب فيّاض وفضل الله

بمعزل عن سياقها، حملت تلك العبارات التي قالها مسؤول ملفّ الموارد والحدود في الحزب، النائب السابق السيّد نواف الموسوي، بُعداً تهديدياً واستفزازياً. وكانت عرضة للتأويل…

اختتام “قمّة الـAI العالميّة”: السّعوديّة تقود المستقبل الرّقميّ

اختتمت في 12 أيلول الجاري “القمّة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024” في العاصمة السعودية الرياض، بحضور عالمي لا مثيل له، حيث بلغ عدد الذين تسجّلوا لحضور…