الشّجاع

أن نستمع إلى خبر “استقالة” مصطفى علّوش يحمل الكثير من الارتباك والغموض.

فمن أين له أن يستقيل من مهمّاته الكثيرة؟

هو الثائر، والرافض دوماً لكلّ تسوية لا تحفظ ما يراه حقّاً، وهو “طبيب الفقراء” في مدينته طرابلس، وهو الكاتب، والقارىء النّهِم للسياسة والأدب، وهو الدكتور الذي عاد إلى “الماجستير”، لرغبته في سبر أغوار “الفلسفة” من على مقاعد الدراسة. وهو نائب رئيس تيّار المستقبل، والنائب السابق، والمحلّل السياسي.

من أين استقال؟ يسأل المستمع، فيأتي الجواب: من تيّار المستقبل.

اليوم، يعود علوش إلى خياره الأصليّ، برفض الخضوع لغير قناعته وسيتمرد على ما لإيران خيراً لتاريخه السياسي ولمصلحة بيئته

هو المشاغب دوماً، الذي قدّم استقالته سابقاً وعاد. واستقال قبل أيّام في اتصال هاتفيّ مع الرئيس سعد الحريري، بسبب ما اعتبره “ضبابيّة” في الموقف من مبادرة الرئيس فؤاد السنيورة التي أبلغ رئيسه أنّه يدعمها. رفضها الحريري. ثمّ بعد حملة شرسة عليه من مستقبليّين على مواقع التواصل الاجتماعي، عاد واتصل بالحريري وحذّر من أنّه سيردّ عليه شخصيّاً وليس على صغار الشتّامين، فعاد وقبل استقالته.

كانت تلك آخر الحدود التي لم يجرؤ لسنوات على تخطّيها. حُرِم من نيابة استحقّها، ومن وزارة كان يستأهلها، ومن أيّ دور محوريّ لا يجادل أحدٌ في أنّه الرجل المناسب له. وظلّ في تيّار المستقبل. “الثورة من الداخل”، كان شعاره. لا يخرج عن طوع بيت الوسط.

كانت تلك آخر الحجارة التي رفض أن يرميها، هو الذي رفض التسوية الرئاسية، ورفض الكثير من القرارات التي اتّخذها الحريري، ولم تسلم السياسة السعودية من مشاكساته، وظلّ ملتحفاً عباءة الحريريّة السياسية مهما ظلمته.

ميشال عون لم يخرجه من تيار المستقبل. ولا حرمانه من النيابة والوزارة. ولا أيّ ظلم أشدّ. وحده فؤاد السنيورة نجح في إخراجه.

أخيراً فعلها.

مصطفى علوش هو مجموعة تناقضات ثوريّة. شيوعيّ سابق درس في فرنسا وأميركا، عروبيّ وماركسيّ، انتسب إلى “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” ومارس العمل العسكري السرّيّ. من الماركسيّة والعروبة، بين فرنسا وميامي، وفلسطين وبيروت، انتسب إلى تيّار رفيق الحريري، وظلّ مشاكساً كما نشأ. فمن شبّ على شيء، شاب عليه.

إقرأ أيضاً: مصطفى علوش: مُعارضٌ لا يتعب ومُقاتلٌ لا يستسلم

قال لـ”أساس” قبل أشهر إنّ المستقبل “يحتاج إلى خيار ثوريّ”، ورفض “منطق الوراثة العائلية”، وقال: “نحن تيّار المستقبل”.

اليوم، يعود علوش إلى خياره الأصليّ، برفض الخضوع لغير قناعته ويتمرد على ما لا يرى فيه خيراً لتاريخه السياسي ولمصلحة بيئته.

مواضيع ذات صلة

الياس خوري رحل إلى بيروته وتركنا لأشباحها

عن 76 عاماً، قضاها بين الورق والحبر والكتب والنضال من أجل تحرير فلسطين والإنسان العربي، غادرنا الروائي والقاصّ والناقد والأكاديمي الياس خوري، تاركاً فراغاً يصعب…

طلال سلمان في ذكراه… “أين الطريق”؟

قبل عام كامل غادرنا طلال سلمان، بعد سبع سنوات من توقف جريدته “السفير” عن الصدور. غادرنا قبل اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة وجنوب لبنان، وتمرّ…

وليد فيّاض وعجائبه السّبعة: تحويل “الكرامة” إلى “فيولة”‎

اختصر وزير الطاقة وليد فياض في كلمتين فلسفة المنظومة السياسية التي يمثّلها: “الكرامة” و”أميركا”. ونحن اللبنانيّين عالقون بلا كهرباء، بين هاتين الكلمتين. نحن المحكومون من…

يحيى السنوار: إيمان عميق وبراغماتيّة أيضاً؟

غاب عن المشهد 23 سنة، فلمّا عاد إليه عام 2011، ارتقى بسرعة سلّم القيادة، فأضحى في عام 2017 بعد ستّ سنوات من تحرّره رئيس الحركة…