كيسنجر يحذّر إسرائيل: دول أخرى ستتدخّل إذا…

2023-10-16

كيسنجر يحذّر إسرائيل: دول أخرى ستتدخّل إذا…


يبدو أنّ وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر، الذي تجاوز عامه المئة، والذي مصى 50 عاماً على إدارته حرب عبور العرب قناة السويس في 1973، مقتنع بأنّ سلوك إسرائيل وأميركا في الحرب الإسرائيلية على غزّة سيؤدّي إلى “”إدخال دول عربية أخرى” في هذه المعركة.
هذا ما قاله في أحاديث متعدّدة لوسائل إعلام ألمانية نقلها موقع “إنسايدر” ومجلّة “بوليتيكو”. وقد طالب “بالاستفادة من دروس حرب يوم الغفران في 1973 التي كانت نتيجة الضغوط الشعبية، وأدّت إلى تحالف عربي بقيادة مصر وسوريا، لمهاجمة إسرائيل”. والأهمّ بالنسبة له أنّه “في ذلك الوقت كان الرئيس المصري أنور السادات أكثر انفتاحاً على التوصّل إلى اتفاق”.
رغم ذلك، اعتبر أنّ إسرائيل لا يمكنها الرضوخ لتهديدات “حماس” بقتل الرهائن الإسرائيليين، لكنّه وصف القرار بهذا الشأن بأنّه “قرار مفجع لأيّ زعيم يتّخذه”. وقال إنّه “من الناحية النظرية والمفاهيمية، أودّ أن أقول إنّه لا يمكننا الاستسلام لذلك. ويجب أن تكون هناك بعض العقوبات، ويجب أن يكون هناك بعض القيود الخطيرة على قدرة “حماس” على اتخاذ هذا النوع من الإجراءات”.
أضاف أنّ “أوّل ردّ فعل لأيّ زعيم هو محاولة التفاوض على السلام، لكنّ “حماس” أثبتت أنّه لا يمكن استرضاؤها”. واستبعد أيّ بحث في محادثات السلام إذا “تمكّن الإرهابيون من الظهور علانية واحتجاز الرهائن وقتل الناس”.

إقرأ أيضاً: حماس نصبت الفخّ… وإسرائيل تسير إليه

كيسنجر، الذي تعرّفه وسائل الإعلام الألمانية بأنّه “اليهودي الذي فرّ من ألمانيا النازية مع عائلته في عام 1938 وأصبح مهندس السياسة الخارجية الأميركية خلال حرب فيتنام”، اعترض على سماح ألمانيا “بالاحتفال بهجمات حماس على إسرائيل الذي جرى في برلين”، واعتبر أنّه “كان خطأً فادحاً.. ومؤلماً”.
وقد اعتبر أنّ هجوم “حماس” يشبه “الغزو الروسي لأوكرانيا”، قائلاً إنّ “كلا الصراعين يشكّلان هجوماً أساسياً على النظام الدولي”.

 

لقراءة المقابلتين على الرابطين التاليين:

1- إضعط هنا

2- إضغط هنا

مواضيع ذات صلة

مسؤول أمنيّ: إسرائيل تحتاج إلى حوار وطنيّ.. بلا نتنياهو

الحرب الشاملة بين إسرائيل والحزب بعيدة كلّ البعد عن أن تكون حتمية لأنّ الولايات المتحدة ستبذل كلّ جهد ممكن لمنعها وفقاً للدبلوماسي والمسؤول الإسرائيلي الأمني…

مفاوض إسرائيليّ: نتنياهو لن يقبل بصفقة تنهي الحرب

بالنسبة للمفاوض الإسرائيلي السابق غيرشون باسكين، فإنّ بنيامين نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب في غزة. وحركة حماس لن توقّع اتفاقاً لا ينهي الحرب. ويعتبر باسكين…

أميركا خائفة من 11 أيلول جديد

تحلّ الذكرى الـ23 لهجمات 11 أيلول في الولايات المتحدة الأميركية عام 2001 لتعيد تذكيرنا بما شكّلته من نقطة تحوّل في الأمن العالمي وفي النهج الأميركي…

تقرير استخباريّ أميركيّ: الضفة الغربية نحو انتفاضة ثالثة؟

حذّر تقرير استخباريّ أميركي من أن تؤدّي العمليات العسكرية الإسرائيلية الواسعة النطاق وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية في الأشهر المقبلة إلى اندلاع انتفاضة ثالثة خطيرة…