اتحاد العائلات: بيروت انتصرت بالديمقراطية

2023-06-10

اتحاد العائلات: بيروت انتصرت بالديمقراطية

مرّة جديدة انتصرت بيروت وأهلها. مرّة جديدة انتصر السُّنّة كمكوّن أساس في المعادلة الوطنية مثبتين أنّهم السبّاقون في الانتقال إلى عصر جديد من الحيوية السياسية المجتمعية عبر تكريس منطق الديمقراطية وتداول السلطة وإنتاج النخب. فعلوها في الانتخابات النيابية الأخيرة، ثمّ في انتخابات مفتي المناطق، واليوم كرّسوها في انتخابات اتّحاد العائلات البيروتية.
بعيداً عن النتائج والمنافسة التي حصلت، وهي ظاهرة صحّية لا مرضية، فقد خاض أهل بيروت وعائلاتها ومعهم سُنّة لبنان استحقاقهم الانتخابي الثالث بنجاح بعد التطوّرات الكبرى التي شهدها لبنان منذ ثورة 17 تشرين 2019.

انتخاب وإصلاح
يُسجَّل لأهل بيروت حيث تشكّل الطائفة السنّيّة الكتلة التاريخية منهم أنّهم كانوا على الموعد دائماً. عندما شُكّك في مشاركتهم في الانتخابات النيابية 2022، قلبوا التوقّعات في الصندوق والنتائج مانعين هيمنة الآخرين، فتجاوزوا بنسب تصويتهم كلّ التوقّعات واختاروا باقة من كلّ اللوائح مصوّتين لحرّيتهم قبل الأشخاص ولإعطاء الفرصة لبعض أبنائهم في الوقت الذي تنعدم فيه الفرص عند بعض المكوّنات. وفي انتخابات المفتين في المناطق كانوا على الموعد في كلّ المحافظات، فخاضوا انتخابات حقيقية بين متنافسين أجلّاء فاختاروا خيرة علمائهم وتعانق الفائز مع الخاسر بكلّ إباء. وأمس في بيروت أقبلت العائلات البيروتية إلى صندوق الاقتراع لتؤكّد أنّها لم تستقِل يوماً من واجباتها الوطنية والمجتمعية فاختارت من تراه مناسباً ليتسلّم دفّة اتّحاد عائلاتها.

مرّة جديدة انتصرت بيروت وأهلها. مرّة جديدة انتصر السُّنّة كمكوّن أساس في المعادلة الوطنية

النتائج والحسابات
بالعودة إلى تفاصيل المعركة الانتخابية التي صدرت نتائجها الثانية فجر اليوم السبت بعدما استغرق الفرز 7 ساعات بسبب غياب المكننة والاعتماد على الأساليب القديمة في الفرز، وهو أمر يجب معالجته في الدورات المقبلة. وقد رست العملية الانتخابية على فوز لائحة “الوفاء لبيروت” بـ14 مقعداً ولائحة “اتّحادنا للعائلات” بـ4 مقاعد. إلا أنّ مؤشّرات عدّة شهدتها هذه الانتخابات ولا يمكن تجاوزها:
1- كثافة التصويت: شارك في التصويت 207 ناخبين من أصل 240 يحقّ لهم التصويت.
2- المهندس عبد الله شاهين رئيس لائحة “اتحادنا للعائلات” التي فازت بـ4 مقاعد حصد أعلى نسبة من الأصوات إلى جانب الإعلامي منير الحافي بـ124 صوتاً. فيما جاء ثانياً في الترتيب من حيث عدد الأصوات شريك شاهين في اللائحة عبد الرحمن الحوت بـ119 صوتاً، وحلّ رئيس لائحة “الوفاء لبيروت” محيي الدين كشلي رابعاً بـ115 صوتاً.
3- فوز المرشّح محمد عبد القادر سنّو من لائحة “الوفاء لبيروت” وحصده 98 صوتاً على الرغم من معارضة محمد خالد سنّو الرئيس الأسبق للاتحاد.
4- حصول تشطيب واسع في تصويت العائلات، وهو ما سمح بالخرق عبر أربعة أسماء.

لائحة الفائزين
1- عبد الله شاهين – 124.
2- منير الحافي – 124.
3- عبد الرحمن الحوت – 119.
4- محيي الدين كشلي – 115.
5- وليد دمشقية – 115.
6- لينا دوغان – 110.
7- سامر فاكهاني – 110.
8- زياد ناطور – 110.
9- خضر لاوند – 108.
10- حسن بربور – 104.
11- سامي بليق – 104.
12- محمد بالوظا – 103.
13- سليم المدهون – 102.
4- طارق عيتاني – 99.
15- محمد عبد القادر سنّو – 98.
16- خليل قباني – 97.
17- شفيق حميدي صقر – 96.
18- ناصر عيدو – 95.

 

لمتابعة الكاتب على تويتر: ziaditani23@

مواضيع ذات صلة

لبنان اليوم التّالي… تصوّر إيران لدور الحزب

من الصعب التكهّن بما سيؤول إليه الوضع اللبناني وهل من قيامة للبنان في اليوم التالي للحرب… هذا في حال أوقفت إسرائيل تلك الحرب التي تشنّها…

الاجتماع الثّلاثيّ يغطّي تراجع الحزب… بعد فوات الأوان؟

هل سيتمكّن لبنان من خفض خسائر الحرب المرشّحة للامتداد، بعدما استُدرج إليها بقرار إيراني لجرّ الحزب إلى شباكها؟ أم فات أوان الحدّ من الأضرار الهائلة…

التّصالُح مع “السيّد”… بعد رحيله

كثيرون تصالحوا مع الأمين العام للحزب بعد رحيله. تماماً كما تصالح نصف اللبنانيين مع رفيق الحريري في 14 شباط 2005… هنا محاولة لفهم أسباب هذه…

غابت الأسطورة… “الإطار” باقٍ!!

في سيرة الأسطورة ثمّة لحظة واحدة هي لحظة كافية لولادتها، لحظة يصير فيها صاحبها أسطورة. في سيرة السيّد حسن نصرالله لحظاتٌ كثيرة. البعضُ يحدّدها في…