“انهيار” السنّة والدروز والمسيحيين.. وأزمة “الشيعة”؟

مدة القراءة 4 د

شهدت الحياة الوطنية في لبنان منذ عام 2011 حتى اليوم انهياراً لأركان الوحدة الداخلية في الطوائف. مع استقالة “قرنة شهوان” من إدارة الشأن السياسي في الوسط المسيحي وخروج البطريرك صفير عام 2012، انتقلت الإدارة السياسية في الوسط المسيحي من خيار له علاقة بالعيش المشترك، له علاقة باستقلال البلد، له علاقة بتسمية عروبة لبنان، إلى خيار الأحزاب القديمة التي وُلدت من رحم الحرب الأهليّة. واستمرّت الحياة الوطنية وكأنّ هذه الأحزاب ما زالت تمارس الحرب غير المعلنة، بأنّ اتفاق الطائف هو وقف لإطلاق النار بين جولتين.

وإذا انتقلنا إلى الطائفة السنّيّة وتناولنا الأركان الأساسية في الإدارة السياسية الوطنية بالوسط السنّيّ، التي كان يمثّلها الرئيس رفيق الحريري حتى استشهاده في عام 2005، وعدم قدرة استكمال هذا النهج بسبب التعنّت الموجود لدى الحزب، وطبعاً سوء إدارة الوراثة السياسية للرئيس سعد الحريري، سنجد أيضاً أنّها أدّت في الوسط السنّيّ إلى انهيار الركن الوطني والخيار الوطني في الوسط السنّيّ لصالح خيارات قد نعرف كيف تبدأ ولا نعرف كيف تنتهي.

عندما تقف فرنسا وتخبرنا عن مجد الثورة الفرنسية أو عن نابليون، وبناء الإمبراطورية النابليونيّة، فإنّها تمارس “سندبادية” تعوّدت عليها المجتمعات والأحزاب وحتى العائلات السياسية: وهي الغوص في الذاكرة من أجل التعويض عن شيء مفقود أو شيء غير موجود في الحاضر

خروج وليد جنبلاط من الوسط الدرزي، بخروجه من النيابة، ثم خروجه من رئاسة الحزب التقدمي الإشتراكي، أدخل اليوم هذه الطائفة في مرحلة انتقالية، بالحدّ الأدنى، ومع التقدير للتجارب السياسية لهذا البيت منذ ما قبل الاستقلال حتى الآن، نعرف بالحدّ الأدنى كيف دخلت هذه الطائفة المرحلة انتقالية ولا نعرف كيف ستخرج منها.

صعود الحزب و”إدارته”

انهيار هذه الإدارات الثلاث واحدة تلو أخرى مع الفارق الدرزي، كلٌّ منها لأسباب معيّنة، أدّى إلى انهيار فكرة وحدة البلد لصالح تسليم البلد لفريق “مميّز” يعتبر أنّه قادر على إدارة هذا التنوّع اللبناني من موقع الحاكم، وبالتالي هو يريد هذا التنوّع لكن وفقاً لمعايير هو يحدّدها.

بات فريق الحزب مقتنعاً أنّه هو من يحدّد هويّة رئيس جمهورية لبنان، وفيما بعد يحدّد رئيس حكومة لبنان، ثمّ يحدّد طبيعة الحكومة التي يجب أن تأخذ على عاتقها معالجة الوضع الاقتصادي في البلد، ثمّ يحدّد طبيعة قانون الانتخاب، وطبيعة إعادة تشكيل السلطة.

هذه الانهيارات المتتالية للخيارات الوطنية داخل الطوائف منذ عام 2011 حتى اليوم، ساهمت أيضاً في رفع الحزب ليرتاح في حركته السياسية، فلا يواجهه أحد، إلا بعض المتفرّقين ممّن يواجهونه من موقع طائفي ضعيف، أو من موقع له علاقة بذكريات الحرب.

وفي العادة من هذا الذي يعود إلى الذكريات؟

الطوائف كلّها مأزومة، وبالتالي هي أزمة وطنية، وليست أزمة سياسية أو اقتصادية فقط

عندما تقف فرنسا وتخبرنا عن مجد الثورة الفرنسية أو عن نابليون، وبناء الإمبراطورية النابليونيّة، فإنّها تمارس “سندبادية” تعوّدت عليها المجتمعات والأحزاب وحتى العائلات السياسية: وهي الغوص في الذاكرة من أجل التعويض عن شيء مفقود أو شيء غير موجود في الحاضر:

– الدروز يدّعون أنّهم آباء فكرة لبنان، لكن اليوم في الوسط السياسي شأنهم محدود.

– المسيحيون يقولون إنّ مجد لبنان أُعطي لهم، لكنّ وضعهم مرتبك اليوم في الوسط السياسي.

– السُّنّة الذين يعتبرون أنّهم كانوا جسر الوصل بين المصالح العربية وبين لبنان، وبين لبنان والمصالح العربية، هم اليوم أيضاً ذوو وزن محدود.

تصير العودة إلى الوراء هدفها التعويض عن عجز حالي لا يبني وطناً، وفكرة تداول الطوائف “المميّزة”، المسيحيين مرّةً والسُّنّة مرّة أخرى والآن الشيعة، أيضاً لا تبني وطناً.

إقرأ أيضاً: الراعي بين فرنسا والفاتيكان: لاجئون ومسيحيون.. قبل الرئاسة

لكنّ الأكيد أنّ الطوائف كلّها مأزومة، وبالتالي هي أزمة وطنية، وليست أزمة سياسية أو اقتصادية فقط.

مواضيع ذات صلة

قمّة الرّياض: القضيّة الفلسطينيّة تخلع ثوبها الإيرانيّ

 تستخدم السعودية قدراً غير مسبوق من أوراق الثقل الدولي لفرض “إقامة الدولة الفلسطينية” عنواناً لا يمكن تجاوزه من قبل الإدارة الأميركية المقبلة، حتى قبل أن…

نهج سليم عياش المُفترض التّخلّص منه!

من جريمة اغتيال رفيق الحريري في 2005 إلى جريمة ربط مصير لبنان بحرب غزّة في 2023، لم يكن سليم عياش سوى رمز من رموز كثيرة…

لبنان بين ولاية الفقيه وولاية النّبيه

فضّل “الحزب” وحدة ساحات “ولاية الفقيه”، على وحدانية الشراكة اللبنانية الوطنية. ذهب إلى غزة عبر إسناد متهوّر، فأعلن الكيان الإسرائيلي ضدّه حرباً كاملة الأوصاف. إنّه…

الأكراد في الشّرق الأوسط: “المايسترو” بهشلي برعاية إردوغان (1/2)

قال “أبو القومية التركية” المفكّر ضياء غوك ألب في عام 1920 إنّ التركي الذي لا يحبّ الأكراد ليس تركيّاً، وإنّ الكردي الذي لا يحبّ الأتراك…