صحافة الغرب: حسّان دياب “مرشّح حزب الله”

2019-12-20

صحافة الغرب: حسّان دياب “مرشّح حزب الله”


منذ بدء إجراء الاستشارات النيابية صباح أمس وتسمية الدكتور حسان دياب لرئاسة الحكومة مساء، تقاطعت العناوين في أغلب الصحف الغربية حول فكرة واحدة مفادها أن الرئيس المكلف هو مرشّح “حزب الله”.
وحدها صحيفة “نيويورك تايمز” عنونت عن تطورات الملف الحكومية في لبنان كالتالي: “لبنان المأزوم يختار استاذاً جامعياً لرئاسة الحكومة”. قالت الصحيفة إن الرئيس اللبناني ميشال عون “كلّف أستاذًا غير معروف لرئاسة الحكومة في خضم احتجاجات في الشوارع وأزمة مالية تركت البلاد تترنح”، مفترضة أنّ التسمية السريعة جاءت في إطار “التركيز على وقف الانهيار واستعادة الثقة” وأنه سيواجه “معركة شاقة على جبهات متعددة”.
وضمن مقال للبروفسور حسين إيبيش عنوانه: “التسوية لن تنهي الفوضى في لبنان”، اعتبرت “بلومبرغ” أنّ “اختيار دياب المدعوم من حزب الله يرجّح ألا يرضي المتظاهرين الذين يريدون تغيير نظامهم السياسي.
موقع قناة “سي.أن.أن” ذكر في خبر عنوانه: “رئيس حكومة لبنان أكاديمي مدعوم من حزب الله”، أنّ دياب “الأستاذ في الجامعة الأميركية، هو شخصية غير معروفة وبلا انتماءات سياسية واضحة. لكنه مدعوم من حزب الله، ويمكن أن يعقّد الجهود لتأمين مساعدات دولية لبنان في أمسّ الحاجة إليها في هذا الوقت الحرج”.
صحيفة “ذا غارديان” البريطانية رأت أنّه على “الرغم من أنّ تسمية دياب المدعوم من حزب الله، هي محاولة لكسر الجمود السياسي الذي أصاب البلاد بالشلل وتركه غير قادر على التعامل مع أزمة مالية خطيرة تهدّد بإغراق اقتصادها في غضون أسابيع، إلا أنّها فشلت في إثارة الحماسة بين الناس وكشفت مرة أخرى عمق الانقسام والتصدع بين السياسيين من جهة والشعب الذي لا يثق في قياداته من جهة أخرى”.
صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية سألت في تقرير صحافي: “من هو حسّان دياب الذي تفوّق على الحريري؟”، فرأت فيه “وجهاً جديداً على رأس بلد ابتُلي بأزمة اقتصادية حادّة وغضب شعبي غير مسبوق، أدّيا إلى استقالة سعد الحريري”.
صحيفة “لوموند” الفرنسية قالت: “رأس كبير مليء بالشهادات الجامعية، وبلا دعم سياسي واضح، مناصر للاحتجاجات التي تحلم بتغيير العالم، حسّان دياب (60 عاماً) أستاذ جامعي لا تعرفه عامة الناس يخلف سعد الحريري الذي أطاحته التظاهرات”

مواضيع ذات صلة

ماذا أرادَ نتنياهو من عمليّة “البيجر”؟

دخلَت المواجهة المُستمرّة بين الحزب وإسرائيل منعطفاً هو الأخطر في تاريخ المواجهات بين الجانبَيْن بعد ما عُرِفَ بـ”مجزرة البيجر”. فقد جاءَت العمليّة الأمنيّة التي تخطّى…

ما بعد 17 أيلول: المدنيّون في مرمى الحزب؟

دقائق قليلة من التفجيرات المتزامنة في مناطق الضاحية والجنوب والبقاع على مدى يومين شكّلت منعطفاً أساسياً ليس فقط في مسار حرب إسناد غزة بل في تاريخ الصراع…

ألغام تُزَنّر الحكومة: التّمديد في المجلس أم السراي؟

ثلاثة ألغام تُزنّر الحكومة و”تدفشها” أكثر باتّجاه فتح جبهات مع الناقمين على أدائها وسط ورشتها المفتوحة لإقرار الموازنة: 1- ملفّ تعليم السوريين المقيمين بشكل غير…

الكويت والعراق.. “طاح الحطب” شعبيّاً

ليل السبت 7 أيلول الحالي، عبَرَت سيارة عراقية الحدود مع الكويت آتية عبر البصرة في جنوب بلاد الرافدين، لتطوي 34 سنة من المنع منذ قام…