“واشنطن بوست”: سمومٌ بهواء لبنان

2021-07-26

“واشنطن بوست”: سمومٌ بهواء لبنان

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية مقالاً تطرّقت فيه إلى مشكلات متقاطعة بين بعض الدول في الشرق الأوسط، من انقطاع التيار الكهربائي إلى درجات الحرارة القياسية وازدياد الاضطرابات، وغرق المنازل والشركات من لبنان إلى إيران في الظلام، وانعكاس ذلك على المستشفيات.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ “درجات الحرارة في عدد من دول الشرق الأوسط بلغت 50 درجة مئوية، في وقتٍ لم تكن الطاقة مُهيّأة كما ينبغي في الدول التي تعصف بها أزمات اقتصادية، والتي تسعى حكوماتها إلى شراء الوقود اللازم لتوليد الطاقة”.

في هذا السياق، علّقت جيسيكا عبيد، وهي باحثة في معهد الشرق الأوسط بواشنطن، على الأزمات الراهنة، موضّحةً أنّها “تفاقمت نتيجة التغيّر المناخي وارتفاع درجات الحرارة، لكنّ جذور الأزمة تكمن في سوء التخطيط والحوكمة الضعيفة وقلّة الاستثمار في مجال الطاقة”.

وذكّرت الصحيفة بالاحتجاجات التي اندلعت في إيران للمطالبة بتوفير المياه والتيار الكهربائي، وبما حصل في مدينة البصرة العراقية المعروفة بغناها بالنفط، حيث نفّذ المتظاهرون احتجاجات، وأحرقوا الإطارات بسبب عدم توفّر الكهرباء والخدمات العامّة. وأضافت أنّ هنّأأذا السيناريو تكرّر في لبنان، حيث تظاهر المواطنون في مناطق عدّة، لافتةً إلى أنّ اللبنانيين اعتادوا على انقطاع التيار الكهربائي لمدة ثلاث ساعات يومياً منذ مدّة طويلة، بسبب افتقار لبنان إلى المحطات اللازمة لتزويد المواطنين بالكهرباء 24 ساعة متواصلة يومياً منذ انتهاء الحرب الأهلية في عام 1990.

وتابعت الصحيفة أنّ “الكثير من المناطق السوريّة تعاني من قلّة التغذية الكهربائية، ويشكو بعض المواطنين من انقطاع الكهرباء لمدّة 20 ساعة في اليوم. وفي حلب، تنقطع الكهرباء لمدّة ثماني ساعات، ثمّ يعود التيار الكهربائي لساعة ونصف فقط”.

ويعزو الباحثون السبب في نقص الطاقة في المنطقة إلى الفساد المستشري. وخلص باحثون بقيادة الدكتورة نجاة صليبا، في الجامعة الأميركية في بيروت، إلى أنّ “الاعتماد على المولّدات الكهربائية لمدة 24 ساعة في لبنان، يُسفر عن تسميم الهواء ثماني مرات أسرع من قبل، عندما كانت تُشغَّل المولّدات لبضع ساعات في اليوم في العاصمة اللبنانية”. ولفت الباحثون إلى أنّ “هذا الوضع المأساوي قد يتسبّب بـ550 حالة إصابة إضافيّة بمرض السرطان كل عام، بالإضافة إلى 3000 تشخيص جديد لأمراض القلب والأوعية الدموية”.

وكشفت الصحيفة أنّ “حالات وفاة أطفال في لبنان وإيران قد ارتبطت بالحرارة المرتفعة”. 

مواضيع ذات صلة

المفاوضات بين غزّة ولبنان: الاختلاف… والتّشابه

تتوالى الجهود الأميركيّة والعربيّة والغربيّة في أروقة الأمم المُتحدة في نيويورك لمحاولة التّوصّل إلى اتفاق هُدنة مؤقّتة بين إسرائيل والحزبِ، هُدنة تُعدّ بدايةً لمفاوضات صعبة…

سيطرة أمنيّة في زمن الحرب… ومحاولات الفتنة تسقط

سباقٌ حثيث ومضني بين وقف إطلاق النار واستمرار العدو الإسرائيلي في جرائم الإبادة الجماعية والتدمير والتهجير، فيما شكّلت الضربة الصاروخية في عمق الضاحية أمس منعطفاً…

كواليس نيويورك: التسوية عالقة عند “ربط المسارَيْن”

لا شي بعد إعلان البيان الفرنسي الأميركي المشترك يوحي بأيّ تطوّر باتجاه وقف إطلاق النار في جنوب لبنان. فبعد ساعات من الاجتماعات المكثّفة في أروقة…

“أساس” في أروقة المستشفيات: قطاع التّمريض يَئِنّ.. ويتطوّع

60% من ممرّضي وممرّضات لبنان تركوا المهنة في الأعوام الأخيرة، بسبب انعدام الأمن الوظيفي، وعدم تحسين الرواتب بعد انهيار الليرة اللبنانية. 60% من أصل 20…