فوربس تحتفي بمفيد كرامة: يضيء لاغوس.. منجم “النفط”

2022-04-27

فوربس تحتفي بمفيد كرامة: يضيء لاغوس.. منجم “النفط”

نشرت مجلة “فوربس” منذ عشرة أيام ملحقاً خاصاً عن نيجيريا .الاستثناء الأول في الملحق أنه لا يتحدث عن الأثرياء وثرواتهم في تلك البلاد، على عادة المجلة “المرجع” في ثروات الافراد في العالم.  بل يشرح الدور الذي قام به كل من ورد اسمه ونشرت صورته على غلاف الملحق، في التنمية المستدامة، في بلد يحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث عدد السكان وعدد ولاياته الـ36، وفي دولة فيدرالية تحتاج إلى جهود جبّارة لتطوير بنيتها التحتية رغم ثرواتها الطبيعية الكبيرة وأولها النفط. فنيجيريا هي الدولة  الأولّى في تصدير النفط خلال العالم 2021، عدا عن ثروات المعادن والأخشاب التي لا تحصى .

الاستثناء الثاني أنّ افتتاحية الملحق الخاصّ استشهدت بكلام مفيد كرامة، اللبناني، حول  الاقتصاد الرقمي والإتجاه نحو تقديم الخدمات الرقمية في الإدارة العامة والرعاية الصحية  والخدمات المالية والتعليم .

نقلت افتتاحية العدد عن كرامة أنّ “الديجيتال” هو المستقبل. ولكي تبقى المؤسسات على قيد الحياة لا خيار لها إلاّ اللحاق بالمكننة التكنولوجية .

بسبب تحدّيات أزمة الطاقة في نيجيريا، تبقى المولّدات ضرورية. وعلامتنا التجارية Yorc للمولّدات تستهلك 10% أقلّ من الوقود، وهو ما يخفض الانبعاثات الكربونية بشكل فعّال

فمن هو مفيد كرامة؟

هو شاب تخرج من الجامعة في العام 1988 مهندساً ميكانيكياً وسافر إلى نيجيريا ليبدأ من الصفر مجاهداً ، مثابراً ، صابراً، حتّى أسّس شركة “ميكانو” في العام  1993.

دخل إلى عالم توليد الطاقة ولم يخرج منه حتّى الآن، رغم توسع أعمال الشركة في الكثير من الاختصاصات. لكنّ هاجسه و”هوسه”، إذا صح التعبير، هو المولدات التي تعمل على إضاءة العاصمة النيجيرية. حتّى تظنه ينقل معه مولّد الطاقة أينما ذهب، إنّما في عقله، دون ادّعاء ولا مظاهر ثراء .

ننشر اليوم حديثه في ملحق “فوربس” الذي توّجته كلمة لرئيس الجمهورية النيجيرية     “محمد بخاري” تحت عنوان: “الأخضر هو المستقبل“.

 

ما هي أبرز معالم ميكانو؟

– للشركة محفظة واسعة من الأعمال، وهي تغطّي خمسة أقسام: توليد الطاقة، تصنيع الصلب، المنتجات والحلول الكهربائية، معدّات البناء الثقيلة، رافعات البضائع، ومولّدات ميكانو. تاريخنا عميق الجذور في توليد الطاقة، ونحن روّاد تجميع المولّدات في نيجيريا. اقترحنا الفكرة للحكومة، ومهّدنا الطريق لتجميع المولّدات داخل نيجيريا، ابتداء من عام 1997. هذا هو أحد معالمنا الرئيسية الأولى. ثمّ أنشأت لاحقاً أحد أكبر مصانع الصلب في غرب إفريقيا، وهو مصنع لتجميع السيارات على أحدث طراز، حيث نقوم بتجميع مجموعة من العلامات التجارية للسيارات المعروفة عالمياً، بما في ذلك خط سيارات جيلي (Geely). ونحن جاهزون تقريباً لتشغيل مصنع محاقن (syringes) حديث جدّاً بطاقة إنتاجية تقدّر بـ 1.5 مليار محقن سنويّاً، تحت إشراف شركتنا الطبية Afrimed.

من هم الشركاء الذين تتعامل معهم لتعزيز قطاع الكهرباء؟

– ميكانو هو الاسم الرائد في تقنيّات الطاقة والإضاءة، ونعمل على تلبية احتياجات عملائنا بأسعار مناسبة، بالترافق مع جعل الطاقة آمنة وموثوقة وفعّالة. على مدار الـ29 عاماً الماضية، أصبحت علامتنا التجارية أحد أكثر الأسماء الموثوقة في مجال الطاقة، لكلٍّ من الشركاء المحليّين والدوليين. لنا الشرف بالتشارك مع بعض الأسماء الأكثر مصداقية، ليس فقط في قطاع توليد الطاقة، لكن أيضاً في المنتجات الكهربائية والإنارة. نفتخر بشركاء مثل Schneider وABB وPhillips على سبيل المثال لا الحصر.

بل إنّ علاقتنا مع شركة Onsite Energy MTU تتضمّن الموقع، والتركيب، والتشغيل، وتشغيل الأنظمة الكبيرة بما يتفق بدقّة مع معايير الجودة العالية لهذه الشركة. نحن ندير حاليّاً مشاريع كبيرة في أنحاء نيجيريا: توصيل إمدادات الطاقة من دون انقطاع لزبائننا، مع إمكانية تلبية أيّ طلب إضافي من الطاقة. وتشمل مشاريعنا الأخيرة توفير طاقة كهربائية بحجم 20 ميغاوات وما فوق لعملائنا. وهكذا، نحن جاهزون تماماً لتقديم حلول لتوفير الكهرباء والتحكّم بها.

 

كيف تعمل على تعزيز استدامة الأعمال داخل الأقسام أو المشاريع الخاصّة بك؟

–  كما ذكرت، من خلال تجميع الإنتاج محليّاً، والقيمة المضافة تزداد باستمرار. إنّ القدرة على دمج القيمة المضافة المحليّة تضمن مستوى للاستدامة والاستقرار لأيّ عمل تجاري. اليوم، ميكانو ليست مجرّد شركة تجارية، فقد أضفنا قيمة محليّاً لكلّ ما لدينا من منتجات. على سبيل المثال، في مبنى فريق التحكّم، تأتي جميع العناصر في شكل أجزاء منفصلة CKD (Completely Knocked Down)، ثمّ يجري تصميمها وتجميعها هنا في نيجيريا. لقد اكتسبنا خبرة لا تُقدّر بثمن في بناء لوحات التحكّم والمولّدات العالية الجودة مع تحقيق أكثر من 35% من القيمة المضافة المحليّة.

بسبب تحدّيات أزمة الطاقة في نيجيريا، تبقى المولّدات ضرورية. وعلامتنا التجارية Yorc للمولّدات تستهلك 10% أقلّ من الوقود، وهو ما يخفض الانبعاثات الكربونية بشكل فعّال. محرّك Yorc هو محرّك حديث منتج محليّاً، ومطوّر بأعلى مستوى من معايير الجودة، وعلى وجه التحديد للحدّ من انبعاثات الكربون مقارنةً بالمولّدات الأخرى. هذا معلم آخر من المعالم التي نفخر بها.

من خلال قسم Motors لدينا، استثمرنا في واحد من أكثر مصانع التجميع الحديثة على أحدث طراز في إفريقيا، مع القدرة على تجميع ما لا يقلّ عن 60 مركبة يوميّاً، أي إضافة قيمة من نواحٍ كثيرة مع الخبرة والموادّ المحلية.

ما هي بعض مبادراتك للمساهمة الاجتماعية وردّ الجميل؟

– المسؤولية الاجتماعية للشركات (Corporate Social Responsibility) هي جانب أساسي من المنهج الذي تتبعه إدارة أعمالنا. من برامج التدريب المتعلّقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، والتدريب الصناعي لطلاب الهندسة، إلى بناء أكشاك لحماية ضبّاط المرور، وهي قضية عملنا عليها لأكثر من ثلاثين عاماً. أمّا طبّيّاً فنحن نتبرّع غالباً بكميّات كبيرة من الكمّامات في أرجاء نيجيريا، وهذا جهد بدأنا به مع وصول فيروس كورونا إلى البلاد. كنّا حريصين جدّاً على تقديم المساعدة للمحتاجين أثناء الإغلاق، وتوزيع الموادّ الغذائية والمساعدات الطبية على شرائح اجتماعية عدّة. وتبرّعت شركة ميكانو بمولّدات كهربائية إلى أجزاء مختلفة من البلاد لتشغيل عدد من مراكز العزل. أخيراً شارك قسم المحرّكات لدينا في دعم سكّان يقطنون قريباً من مدينة الكرامة الصناعية (Karameh Industrial City)، في واوا (Wawa)، ولاية أوجون (Ogun).

 

كيف تستفيد من الابتكار الرقميّ لتعزيز المشاريع والخدمات؟

– في الوقت الحاضر، أصبح كلّ شيء رقميّاً. هذا هو المستقبل، وأيّ مؤسّسة عليها أن تلحق الاتّجاه السائد من أجل البقاء. انظر إلى ميكانو. نحن نعمل باستمرار على تحسين عمليّاتنا، والرقمنة هي الطريقة التي تحدّد زخم العمل. تواصُلنا الآن يركّز رقميّاً على الوعي بالعلامة التجارية. لقد ابتكرنا أيضاً تطبيقاً يساعد المستخدمين على اكتشاف المزيد حول منتجات ميكانو وخدماتها. يمكن للمستخدم النهائي مراقبة استهلاك الديزل وغيره من وظائف المحرّك. يمكن للمالكين مراقبة تواريخ الخدمة، وفترة الكفالة، وأكثر من ذلك بكثير. يتضمّن التطبيق أيضاً منصّة التجارة الإلكترونية بحيث يمكن للمستخدمين التسوّق مباشرة منّا، والتعرّف كذلك على العروض الترويجية الجارية.

 

 لماذا الآن هو أفضل وقت للاستثمار في نيجيريا؟

– البلاد مفتوحة أمام الاستثمارات الصناعية الأجنبية والمحليّة من أجل إنتاج السلع والخدمات الأساسية، والحكومة تدعم إنشاء الصناعات. على سبيل المثال، لقد استثمرنا للتوّ في مصنع حقن فائق الحداثة تمّ إنشاؤه مع إجراءات هي الأكثر أماناً وفعّاليّة ومعدّات تكنولوجيّة متطوّرة. إنّه قادر على إنتاج أكثر من 1.5 مليار محقنة سنويّاً، تغطّي بشكل كافٍ احتياجات نيجيريا وبقيّة غرب إفريقيا. المحاقن لدينا تُصنع باستعمال تقنية تعقيم الحزمة الإلكترونية المتقدّمة، وهي حالياً واحدة من أكثر تقنيات التعقيم المتوافرة أماناً. نحن نضمن الجودة الصارمة، وتدابير الرقابة وفقاً للهيئات التنظيمية المحليّة، ومعايير ISO (المنظمة الدولية لوضع معايير الجودة) وWHO () (منظمة الصحّة العالمية).

إقرأ أيضاً: عرف النفط مقامه فتدلَّل

هل هناك أيّ شيء آخر ترغب في إضافته؟

–  يعتمد إرثنا على الثقة التي اكتسبتها ميكانو الدولية، إذ إنّها تتميّز في أيّ عمل تقوم به. وهو ما يبرهن على أنّ التجميع المحلّي ليس أقلّ شأناً. وهو التحدّي الذي تغلّبنا عليه بنجاح. وبوصفها أحد أكثر الأسماء مصداقية لدى الناس في نيجيريا، تفخر شركة ميكانو بالإعلان أنّ كلّ منتجاتها يجري تجميعها في نيجيريا مع قيمة مضافة محليّة كبيرة. نحن ننتج منذ ما يقرب من عشرين عاماً مع حدّ أدنى من المشكلات، واكتسبنا ثقة الجمهور بوصفنا مزوّدي الحلول الرائدة مع القدرة على توفير الضمان في أيّ شيء نجازف فيه. لقد أثبتنا أنّه بالتمكين الذاتي تتحسّن نيجيريا، وأنّه يمكن لمنتجاتنا وخدماتنا ذات المستوى العالمي أن تنافس ما يوازيها من المنتجات والخدمات الأجنبية.

مواضيع ذات صلة

1701+… ولجنة رباعيّة لمراقبة التّطبيق

حتى الآن لا صوت يعلو فوق صوت المدفع، أو بالأحرى صوت طائرات F35 والصواريخ البالستية، وبقيّة الأسلحة التدميرية التي لا توفّرها إسرائيل في عدوانها الوحشي…

تباين بين برّي والحزب على “اليوم التّالي”؟

لم تَعُد الحرب البريّة مجرّد توقّع. وَقَع المحظور واكتملت عناصر “الانفجار الكبير” بإعلان العدوّ الإسرائيلي تنفيذه “عملية بريّة محدودة وموضعية ومحدّدة الهدف” ضمن مسار عسكري…

باريس “تغربل” الترشيحات الرئاسية

لم يُبعث الكلام عن الاستحقاق الرئاسي، من تحت ركام الحرب التدميرية التي يتعرّض لها لبنان، من العدم، بعدما رفض رئيس مجلس النواب نبيه برّي لـ”الشرق…

اجتياح بري على الأبواب.. هوكستين راجع

بين كواليس المساعي الدبلوماسية التي يتحدّث عنها المجتمع الدولي وظهرت عناوينها من عين التينة، وبين كلام وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت عن تفعيل القوات البرية…