السنّة والمسيحيون والدروز ضد “السلاح”؟

2023-12-22

السنّة والمسيحيون والدروز ضد “السلاح”؟


يحتار اللبنانيون في هذه اللحظة بين أن يكونوا ضدّ “السلاح” أو معه. بدا هذا واضحاً في “التناقض” لدى عيّنة من 1,000 شخص أجرت معهم “الدولية للمعلومات” استطلاعاً للرأي عبر الهاتف، بين 12 و14 كانون الأوّل الجاري، وتوزّعوا على مختلف المناطق والطوائف، مع هامش خطأ لا يتجاوز 2.8%. فقد أعلن 50% منهم رفضهم لطلب ضمان عدم وجود مسلّحين وعتاد وأسلحة بين الخطّ الأزرق على الحدود بين لبنان وإسرائيل، وبين نهر الليطاني، باستثناء الجنود التابعين للحكومة اللبنانية أو اليونيفيل، مقابل 49% أيّدوا الطلب و1% “غير معنيّ”.

في حين أيّد 58% أن لا يكون في لبنان سلاح أو سلطة سوى الدولة اللبنانية، على أن يتمّ ذلك عبر حوار وطني، مقابل موافقة 39% فقط، و2% “غير معني” و1% “لا أعرف”.

وفي الآتي تفاصيل هذا الاستطلاع بالأرقام والطوائف.

أيّد 58% أن لا يكون في لبنان سلاح أو سلطة سوى الدولة اللبنانية، على أن يتمّ ذلك عبر حوار وطني، مقابل موافقة 39% فقط، و2% “غير معني” و1% “لا أعرف”

1- ما هو موقفك من “ضمان عدم وجود مسلّحين وعتاد وأسلحة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني باستثناء أولئك التابعين للحكومة اللبنانية واليونيفيل”؟

– 50% من المستطلَعين يعارضون طلب ضمان عدم وجود مسلّحين وعتاد وأسلحة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني باستثناء أولئك التابعين للحكومة اللبنانية واليونيفيل، مقابل 49% من المؤيّدين، و1% “غير معني”.

سُجّلت النسبة العليا من المعارضين لهذا المطلب بين المستطلَعين الشيعة (95%) والعلويين (100%) لتنخفض بشكل ملحوظ لدى المستطلَعين السنّة، الموارنة والدروز (38%، 26%، 22% تباعاً).

2- ما هو موقفك من “أن لا يكون في لبنان سلاح أو سلطة سوى الدولة اللبنانية على أن يتمّ ذلك عبر حوار وطني”؟

– 58% من المستطلَعين يؤيّدون أن لا يكون في لبنان سلاح أو سلطة سوى الدولة اللبنانية على أن يتمّ ذلك عبر حوار وطني، يقابلهم 39% من المعارضين، و2% “غير معني” و1% “لا أعرف”.

90% من المستطلَعين الشيعة يعارضون هذا الطلب، يليهم 37% من الأرثوذكس و28% من السنّة، في حين لم تتعدَّ نسبة رفض هذا المطلب 11% بين المستطلَعين من الطوائف الأخرى.

3- ما هو موقفك من “ترسيم الحدود البرّية للبنان وتحديداً في المناطق المتنازَع عليها، حفاظاً على وحدة أراضي لبنان وسيادته ضمن حدوده المعترف بها دولياً وفقاً لاتفاقية الهدنة لعام 1949؟

– 90% من المستطلَعين أعربوا عن تأييدهم ترسيم الحدود البرّية للبنان، وتحديداً في المناطق المتنازَع عليها، حفاظاً على وحدة أراضي لبنان وسيادته ضمن حدوده المعترَف بها دولياً وفقاً لاتفاقية الهدنة لعام 1949، مقابل 5% من المعارضين، 4% لا أعرف و1% غير معني.

تقاربت نسب تأييد هذا الطلب بين المستطلَعين من مختلف الطوائف فبلغت 100% لدى الدروز، 96% لدى كلّ من السنّة والموارنة، في حين سجّلت أدناها لدى الشيعة (79%).

4- ما عو موقفك من “انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من مزارع شبعا”؟

– حصد مطلب انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من مزارع شبعا شبه إجماع بين المستطلَعين (99%)، وتقاربت النسب المؤيّدة لهذا الطلب بين المستطلَعين من مختلف الطوائف.

5- ما هو موقفك من “انسحاب إسرائيل من الجزء الشمالي لقرية الغجر الواقع ضمن الأراضي اللبنانية”؟

– حصد مطلب انسحاب إسرائيل من الجزء الشمالي لقرية الغجر الواقع ضمن الأراضي اللبنانية 98% من الإجابات، وتقاربت النسب الداعمة لهذا الطلب بين المستطلَعين من مختلف الطوائف.

58% من المستطلَعين يؤيّدون أن لا يكون في لبنان سلاح أو سلطة سوى الدولة اللبنانية على أن يتمّ ذلك عبر حوار وطني، يقابلهم 39% من المعارضين، و2% “غير معني” و1% “لا أعرف”

6- ما هو موقفك من “وقف جميع الانتهاكات الإسرائيلية لسيادة لبنان والقرار 1701″؟

– 99% من المستطلَعين يؤيّدون وقف جميع الانتهاكات الإسرائيلية لسيادة لبنان والقرار 1701، مقابل نسبة 1% أجابت بـ”لا أعرف”. وتساوت تقريباً النسب الداعمة لهذا الطلب بين المستطلَعين من مختلف الطوائف.

7- ما هو موقفك من “وقف الغارات الجوّية الإسرائيلية على سوريا انطلاقاً من الأجواء اللبنانية”؟

– 93% من المستطلَعين يؤيّدون وقف الغارات الجوّية الإسرائيلية على سوريا انطلاقاً من الأجواء اللبنانية، 4% “غير معني” و3% من المعارضين.

تقاربت النسب الداعمة لهذا الطلب بين المستطلَعين من مختلف الطوائف، فسجّلت 96% لدى الشيعة، 95% لدى الأرثوذكس، 94% لدى السنّة و89% لدى كلّ من الموارنة والأرمن والدروز.

8- ما هو موقفك من “قرار مجلس الأمن الدولي بتعديل القرار 1701 لإنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح في جنوب الليطاني تمتدّ على مسافة 3-5 كيلومترات من الخط الأزرق بغية وقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل”؟

– 54% من المستطلَعين يعارضون قرار مجلس الأمن الدولي بتعديل القرار 1701 لإنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح في جنوب الليطاني تمتدّ على مسافة 3-5 كيلومترات من الخط الأزرق بغية وقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل، و33% مؤيّدون، و11% لا أعرف، و2% غير معني.

لدى توزيع النتائج وفقاً للطوائف، تبيّن أنّ المستطلَعين الشيعة هم أكثر المعارضين لهذا القرار (74%)، لتنخفض النسب بشكل واضح لدى المستطلَعين من الطوائف الأخرى وتسجّل 51% لدى السنّة، 43% لدى الموازنة و41% لدى الدروز.

إقرأ أيضاً: استطلاع فورين أفيرز “مع إيران”: هل يمثّل 2400 تونسي كلّ العرب؟

9- برأيك، من هو المستفيد الأكبر من التطبيق الكامل للقرار 1701؟

– ذكر 40% من المستطلَعين أنّ إسرائيل هي المستفيد الأكبر من التطبيق الكامل للقرار 1701، مقابل 33% أجابوا أنّ لبنان هو المستفيد الأكبر من ذلك، 12% أميركا، 12% لا أعرف، 1% الاتحاد الأوروبي، و2% إجابات مختلفة.

عند تفصيل الإجابات وفقاً للطوائف، ذكرت النسبة الكبرى من المستطلَعين الشيعة (65%) أنّ إسرائيل هي المستفيد الأكبر من التطبيق الكامل للقرار 1701، في حين ذكر 45% من الموارنة و37% من السنّة أنّ لبنان هو المستفيد الأوّل. كما ذكر 16% من السنّة، 13% من الشيعة و12% من الموارنة أنّ أميركا هي المستفيد الأكبر.

مواضيع ذات صلة

واشنطن وبرّي.. يحميان المطار؟

أصدر لبنان إشعاراً جوّياً (NOTAM) يتعلّق بعمليات هبوط الطائرات المدنية والعسكرية في مطار رفيق الحريري الدولي، يطلب من جميع شركات الطيران الأجنبية إعادة التقدّم بطلب…

لغز “رئيس الـ86″… ونتنياهو يسوّق خسارته البرّيّة..

بالتوازي بين الميدان والسياسة، كلّ العوامل يتمّ إنضاجها لتترافق مع الحلّ سلسلة خلاصات ستترجم في قرارات دولية ستغيّر المشهد السياسي في لبنان. في الجنوب اشتباك…

نتنياهو يضمّ ساعر.. تمهيداً لضرب إيران؟

شكّلت الخطوة التي قامَ بها رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو بتوسيع الائتلاف وضمّ الوزير السّابق جدعون ساعر مؤشّراً إلى ما تنوي تل أبيب فعله في…

الرّئاسة بين “ديل” برّي و”تهريبة” باسيل

يُقال إنّه في خضمّ المعارك لا يتمّ تبديل الضبّاط المشرفين على العمليات. فهل يمكن انتخاب رئيس، بين جولة قتالية وأخرى، على وقع الصواريخ والقذائف؟ على…