لعبة القرن: لن أهزمك لكن سأجعلك تخسر!

2023-10-07

لعبة القرن: لن أهزمك لكن سأجعلك تخسر!


 في هذا الزمن المضطرب سياسياً، المأزوم اقتصادياً، الذي يعيش في حالة إعادة تشكيل للقوى والمراكز تتأجّل تسوية الصراعات ويتمّ اللجوء إلى إيقاف لإطلاق النار من دون تسوية جذور الصراع.

هذه الصيغة التي تقوم على سكوت المدافع من دون وجود حلّ حقيقي للصراعات تتّسع مع استخدام الكبار مبدأ الحرب بالوكالة والعقوبات کأدوات حفظ وتأثير من غير دفع التكلفة البشرية التي يرفضها الرأي العامّ في بلادهم.

الكبار كلّ منهم يسعى إلى خسارة الآخر من دون أن يتورّط في دفع تكاليف مباشرة أو باهظة.

ليس هذا السلوك مفاجئاً من قبل الكبار، وتأمّلوا ما اعترف به المؤرّخ البريطاني أندرو روبرتس: “بريطانيا لم تدخل الحرب أمام النازية وظلّت معترفة بعدم الجاهزية لمواجهة هتلر بشكل مباشر. فقد جلست وشاهدت غزو فرنسا ولم تتصرّف إلا بعد مضيّ 4 سنوات”.

في الوقت نفسه کان ونستون تشرشل هو بطل إقناع روزفلت بضرورة خروج الولايات المتحدة من موقف المشاهد لما يحدث في أوروبا ودفعه إلى العمل العسكري المباشر في الشهور الأخيرة للحرب العالمية الثانية.

ستبقى هذه الصراعات معنا لعقود من دون حلّ لأنّ من المصلحة استمرار النزيف والعقوبات ومبيعات السلاح، لكن من دون تسوية نهائية توقف الخسائر التي هي “عزّ الطلب” عند الكبار

انتهت الحرب العالمية الثانية بما يسمّيه ابن خلدون بـ”المتغلّب”، إذ استطاع هذا المنتصر النهائي أن يفرض شروطه الكاملة على المهزوم النهائي.

أمّا الآن فتوجد خسائر بين طرفين، لكن لا يوجد منتصر واضح ومهزوم صريح.

تأمّلوا الحرب الروسية – الأوكرانية، حرب اليمن، الصراع في السودان، الصراع في ليبيا.

في كلّ هذه الصراعات هناك تقاسم للخسائر، لكن من دون متغلّب واضح وصريح.

يقول الدكتور هنري كيسنجر في محاضرة له في جامعة كولومبيا إنّ “التسوية تتمّ وتتمّ فقط حينما يشعر كلّ طرف أنّه غير قادر على حسم انتصار يفرض فيه شروطه، ولذلك يصبح من الأفضل أن يتفاوض”.

هكذا نرى في عالم اليوم استمراراً للصراع من دون حسم عسكري وأيضاً من دون تسوية سياسية. “مبدأ الترضية أو التسوية في سياق دولي هو سياسة دبلوماسية لتقديم تنازلات سياسية أو مادّية لقوّة معادية في سبيل تجنّب استمرار أو بدء النزاع”.

المأساة الحالية هي أنّه حتى إذا أرادت بعض القوى الحالية إنهاء النزاع بسبب الكلفة الهائلة لاستمراره، فإنّ القوى المحرّضة المموّلة لهذا الصراع تضغط بكلّ قوّتها لاستمراره.

1- يريد بايدن استمرار الحرب الأوكرانية – الروسية حتى آخر يورو أوروبي وآخر جندي أوکراني.

2- في اليمن تريد طهران استمرار التوتّر والتهديد الحوثيَّين ، حتى آخر ريال يمني وآخر جندي حوثيّ.

3- في ليبيا تريد تركيا استمرار دور حكومة طرابلس التخريبي حتى آخر برميل نفط ليبي.

إقرأ أيضاً: بعد 93 سنة: الكلاسيكو السعوديّ الأفضل (2/2)

ستبقى هذه الصراعات معنا لعقود من دون حلّ لأنّ من المصلحة استمرار النزيف والعقوبات ومبيعات السلاح، لكن من دون تسوية نهائية توقف الخسائر التي هي “عزّ الطلب” عند الكبار.

باختصار، إنّني غير قادر على الانتصار عليك، لكنّني بالتأكيد أستطيع أن أكبّدك الخسائر!

لمتابعة الكاتب على تويتر:  Adeeb_Emad@

مواضيع ذات صلة

بعد سنة على أكتوبر 2023

اليوم ندخل العام الثاني على حربٍ أبرز خصائصها المفاجآت. إسرائيل فوجئت باجتياحٍ اخترق حصونها وكان الأخطر والأعلى خسائر في تاريخها منذ قيامها. وأمريكا فوجئت بهشاشة…

خدمة قدّمها خطاب خامنئي

تختصر خطبة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في تأبين حسن نصرالله، كلّ العلل التي أصابت لبنان، ولم تزل.   دعوته للّبنانيين أن “قاوموا”، مصحوبةً بلغة…

يتغيّر اللّاعبون ويبقى الشّرق الأوسط نفسه

لا تزال الضحايا السياسية تتهاوى من واشنطن بعد عام على طوفان الأقصى من طهران وصولاً إلى دمشق ومعهم آلاف الضحايا من اللبنانيين والفلسطينيين.   عام…

عام على 7 أكتوبر: حروب التّفاسير و”مكانك راوح”

بعد عام كامل على عملية “طوفان الأقصى” التي نفّذتها حركة حماس في غلاف قطاع غزة، وجرّت حرباً إسرائيليةً وحشيةً على الشرق الأوسط برمّته، لا على…