“جيروزاليم بوست”: تطبيع بنكهة “رقميّة”

2021-07-16

“جيروزاليم بوست”: تطبيع بنكهة “رقميّة”

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية مقالاً للكاتبة توفا لازاروف تطرّقت فيه إلى الاتفاق الأوّل في مجال الدفاع السيبراني الذي وقّعته المغرب وإسرائيل. ولفتت الكاتبة إلى أنّ هذا الاتفاق يعزّز العلاقات بين الطرفين، ويشير إلى أنّ علاقاتهما تتقدّم. 

وأضافت الكاتبة أنّ رئيس الهيئة الوطنية السيبرانية في إسرائيل، إيغال أونا، وقّع اتفاقاً في الرباط مع نظيره المغربي الجنرال المصطفى ربيع والوزير المنتدب بشؤون الدفاع الوطني عبد اللطيف الوديي. وتنخرط وزارة الدفاع الإسرائيلية أيضاً في هذا الاتفاق. 

وأشارت الكاتبة إلى أنّ زيارة إيغال أونا إلى الرباط تأتي بعد زيارة المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز، الذي التقى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ودعاه إلى زيارة إسرائيل. ومن المتوقّع أيضاً أن تُطلق إسرائيل والمغرب رحلات مباشرة هذا الشهر، وفقاً للكاتبة التي أشارت إلى وجود علاقات غير معلنة بين الجانبين منذ مدّة طويلة، لكنّهما أقاما علاقات دبلوماسية منخفضة المستوى بين عاميْ 1994 و2000، لكنّ هذه العلاقات تطوّرت العام الماضي تحت مظلّة ما سُمِّي باتفاقات “أبراهام” ومعاهدات السلام التي أُبرِمت في منطقة الشرق الأوسط، والتي طبَّعَت بموجبها الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان العلاقات مع إسرائيل. 

وعلّقت وزارة الخارجية الإسرائيلية على الاتّفاق الإسرائيليّ المغربيّ في الفضاء الإلكتروني والدفاع السيبراني، مشيرةً إلى أنّ الهدف منه هو التعاون العمليّ والبحث والتطوير وتبادل المعلومات والمعارف.

إقرأ أيضاً: “فايننشال تايمز”: تطوّر بارز على خطّ الإمارات – السعوديّة

وبحسب الكاتبة، فإنّ الاتفاقات في المنطقة، التي كان قد توسّط فيها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تتقدّم في ظلّ إدارة الرئيس جو بايدن. ومن العلامات على ذلك افتتاح الإمارات سفارتها في تل أبيب رسمياً يوم الأربعاء.

من جهته، أفاد موقع “ميديا 24” أنّ الإسرائيليين لديهم اهتمام بقطاع الطيران والسيارات والأدوية والتعدين والطاقة. أمّا الاهتمام المغربي فيتركَّز على المياه والتقنيّات الجديدة.

مواضيع ذات صلة

المفاوضات بين غزّة ولبنان: الاختلاف… والتّشابه

تتوالى الجهود الأميركيّة والعربيّة والغربيّة في أروقة الأمم المُتحدة في نيويورك لمحاولة التّوصّل إلى اتفاق هُدنة مؤقّتة بين إسرائيل والحزبِ، هُدنة تُعدّ بدايةً لمفاوضات صعبة…

سيطرة أمنيّة في زمن الحرب… ومحاولات الفتنة تسقط

سباقٌ حثيث ومضني بين وقف إطلاق النار واستمرار العدو الإسرائيلي في جرائم الإبادة الجماعية والتدمير والتهجير، فيما شكّلت الضربة الصاروخية في عمق الضاحية أمس منعطفاً…

كواليس نيويورك: التسوية عالقة عند “ربط المسارَيْن”

لا شي بعد إعلان البيان الفرنسي الأميركي المشترك يوحي بأيّ تطوّر باتجاه وقف إطلاق النار في جنوب لبنان. فبعد ساعات من الاجتماعات المكثّفة في أروقة…

“أساس” في أروقة المستشفيات: قطاع التّمريض يَئِنّ.. ويتطوّع

60% من ممرّضي وممرّضات لبنان تركوا المهنة في الأعوام الأخيرة، بسبب انعدام الأمن الوظيفي، وعدم تحسين الرواتب بعد انهيار الليرة اللبنانية. 60% من أصل 20…