السعوديّة والاستثمار الأخضر

2021-05-18

السعوديّة والاستثمار الأخضر

كشف موقع “بلومبيرغ” أنّ المملكة العربية السعودية ستحصل على قروض خضراء (قروض مخصّصة للمشاريع الصديقة للبيئة)  ستصل إلى  10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار أميركي) في العام المقبل، وذلك لتمويل مشروع أمالا للسياحة الفاخرة.

وقال جاي روزين، مدير قسم المالية والاستثمار بشركة البحر الأحمر للتطوير، في مقابلة على هامش معرض سوق السفر العربي في دبي، إنّ مشروع أمالا، الواقع على الساحل الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، لن يطرح في الأسواق حتى العام المقبل.

وأوضح أنّ الأرقام لم يتم الانتهاء منها بعد، مشيراً إلى أنّ المرجح أن يكون حجم  القروض في نطاق 5-10 مليارات ريال.

ويعدّ الانفتاح على السياحة إحدى الطرق التي تنوي المملكة العربية السعودية  تنويع اقتصادها بها بعيداً عن النفط. وتشمل مشاريعها الطموحة الأخرى مركزاً ترفيهياً بالقرب من العاصمة، ومدينة جديدة في الشمال الغربي تسمّى نيوم، من المتوقّع أن يكلّف بناؤها 500 مليار دولار.

إقرأ أيضاً: ولاية عهد محمّد بن سلمان

وكان “صندوق الاستثمارات العامة” في السعودية قد أطلق، في أيلول 2018، مشروع “أمالا”، الذي سيكون وجهة سياحية فخمة على ساحل البحر الأحمر، وسيتكفّل الصندوق التمويل الأوّلي وتطوير المشروع، ليصبح وجهة سياحية متميزة ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية في شمال غرب المملكة. ومن المتوقع الانتهاء من كامل المشروع بحلول عام 2028.

و تعادل مساحة المشروع السياحي الفاخر مساحة بلجيكا، وستشمل مطاراً دوليّاً جديداً. وعند اكتمال المشروع، سيستقبل مليون زائر سنوياً، مقسمين بالتساوي بين السيّاح المحليين والأجانب.

مواضيع ذات صلة

الرّيبة المتبادلة مع روسيا وسوريا أخّرت ردّ إيران؟

بعض الحسابات الإيرانية في التمهّل بالردّ على اغتيال إسماعيل هنية تتعلّق بوقائع العلاقة المعقّدة الإيرانية الروسية السورية. وهذا الأمر ينطبق على ردّ الحزب على اغتيال…

عبد العزيز خوجة يبوح بشوقه للبنان

مرّة جديدة يبوح وزير الاعلام السعودي السابق، سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان سابقاً، الأديب الشاعر الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة بعشقه وشوقه للبنان…

“أساس” لـ”القوات”: نفيُكم.. في معرض التأكيد

يمكن وصف بيان الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، الصادر أمس ردّاً على مقال الزميلة غوى حلال في موقع “أساس”، بأنّه “نفيٌ في معرض التأكيد”….

“أساس” يردّ على بيان ميقاتي: الخطأ لا يُبرَّر بالإمعان بالخطأ

قرأنا بتمعّن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ردّاً على ما أثاره موقع “أساس” بشأن صدور المرسوم رقم 10850 الرامي…