“حماس” بين التصفية والتسوية

2024-01-31

“حماس” بين التصفية والتسوية


ضلَّلت إسرائيل العالمَ حين أعلنت أنَّها بصدد اقتلاع “حماس” من جذورها، فصدّق من صدّق، وتشكّك من تشكّك، إلى أن تبلور ما يشبه الإجماع على استحالة التصفية وحتمية الذهاب إلى التسوية.

التسوية التي يجري ترويض “حماس” للانخراط فيها هي التي سبقتها إليها حركة فتح، أي منظمة التحرير، وفق الشروط الأميركية المتفاهم عليها دولياً، بما في ذلك ما بقي من الاتحاد السوفيتي في حينه.

انهارت التسوية التي بدأت في مدريد ونضجت في أوسلو، وانقطع حبلها في منتصف الطريق، إذ أنجبت مولوداً غير مكتمل النموّ، هو السلطة الوطنية الفلسطينية، وكلمة “الوطنية” هي مجرّد إدخال فلسطيني على المصطلح.

ضلَّلت إسرائيل العالمَ حين أعلنت أنَّها بصدد اقتلاع “حماس” من جذورها، فصدّق من صدّق، وتشكّك من تشكّك، إلى أن تبلور ما يشبه الإجماع على استحالة التصفية وحتمية الذهاب إلى التسوية

في الجزء الأوّل من مسيرة التسوية، تدخّل النافذون الدوليون لجعلها مقدّمة لنهاية الصراع العربي – الإسرائيلي، بدءاً بجوهره الفلسطيني، وأمّا في الجزء الثاني فلم يتدخّل أحد لإنقاذ المشروع من الانهيار، وأعني تدخّلاً فعّالاً وحاسماً. ومنذ المحاولة الكبرى التي قام بها الرئيس بيل كلينتون في نهاية ولايته، واصلت “أوسلو” انهيارها، لنصل معها إلى حالة مناقضة تماماً لما أُريد منها، فإذا بالفلسطينيين يحصلون على حرب بدل دولة، وإذا بالمنطقة التي توقّعت سلاماً دائماً وشاملاً تدخل في حالة حربٍ على جبهات متعدّدة إلى أن وصل الأمر إلى ما نحن فيه الآن من احتمالات اتّساع الحرب على غزة، وما يرافقها في الضفة وجنوب لبنان، إلى حرب إقليمية إن بدت مستبعدة فإنّها ليست مستحيلة.

مشكلة أميركا… ومركز الزلزال

مركز الزلزال الآن غزة، ومركز المقاومة المسلّحة “حماس”، ومركز التهديد بحرب على كلّ الجبهات إسرائيل، وأمّا أميركا عرّاب التسوية حين كانت ممكنة، وعرّاب ابتعادها واستحالتها، فهي تلاحق الأشباح التي تستهدفها في عقر نفوذها وتعمل على تسويات إن منعت انتشار الحرب فلن تحقّق سلاماً لا ينذر بخطر كامن في كلّ مناطقها.

مشكلة أميركا أنّ تحدّياتها تنشأ وتتفاقم من قلب منطقة نفوذها، وجذرها عجز الدولة العظمى أو تقصيرها في إرضاء حلفائها ولو بالحدود الدنيا لما يطلبون ويستحقّون.

على وهج حرب غزة المستمرّة بمدى مفتوح على الزمن، ألّفت أميركا حكاية وفرضتها موضوع نقاش وحركة على العالم كلّه، وعنوانها “اليوم التالي”، مثيرةً بذلك عدّة أسئلة، وكلّها من النوع الذي لا إجابة عنه. لأنَّ الإجابة تتوقّف على مجهول، وما الذي سيحدث في اليوم الذي سيسبق وقف الحرب، كيف سيكون وضع إسرائيل وما هو وضع “حماس”، وهي التي تستحقّ البحث في خياراتها بعد أن تضع الحرب أوزارها، بحيث يدخل الفلسطينيون جميعاً في تحدّيات ما بعدها، وهي الأكبر والأصعب والأكثر إلحاحاً من كلّ ما مضى.

التسوية التي يجري ترويض “حماس” للانخراط فيها هي التي سبقتها إليها حركة فتح، أي منظمة التحرير، وفق الشروط الأميركية المتفاهم عليها دولياً، بما في ذلك ما بقي من الاتحاد السوفيتي في حينه

حين تنجو “حماس” من التصفية الجذرية التي أرادتها إسرائيل وسعت إليها، فذلك لا يعني أنّها انتقلت من موقع الفصيل الكبير إلى موقع القائد المقرّر في الشأن الفلسطيني، فهي إن كانت في أوج قوّتها أو في ما هو أقلّ من ذلك، فلن يختلف الأمر كثيراً عليها. فهي لن تكون بديلاً عن “فتح” والمنظمة بل ستكون شريكاً، ولن تفرض على الفلسطينيين برنامجها. والأمر لا تقرّره قوّة أيّ طرف وتفوّقه على الطرف الآخر، مهما ارتفع الرصيد في الاستطلاعات، إنَّما تقرّره الحاجة إلى أن تكون العلاقة مع الآخرين قائمة على الشراكة، وليس الاستئثار.

الفكرة لا يمكن تصفيتها

هكذا كان حال الفلسطينيين منذ بداية قضيّتهم وحتى في زمن سطوة “فتح” التي لا تضاهى، وزمن ياسر عرفات الذي ما أجمع الفلسطينيون على غيره طوال حياته. وهذا أمر تكرّس على أنّه قانون، إذ لا أحد لديه القدرة لأن يستأثر ولا حياة له إلا إذا كان جزءاً من كلّ.

الذي هيّأ لـ”حماس” نجاةً من التصفية الجذرية، ليس سلاحها، على أهمّيته التي لا تُنكَر في الحرب العسكرية، ولا حكمها لغزّة، الذي وفّر لها شرعية أمر واقع جعلت العالم كلّه يخاطبها ويتعامل معها، بما في ذلك إسرائيل، وإنّما لأنّها فكرة يعتنقها جزءٌ كبيرٌ من الشعب الفلسطيني، والفكرة لا يمكن تصفيتها، فعندنا من لا يزال يحتفل بمواقع موغلة في القدم.

إقرأ أيضاً: لاستعادة فلسطين عربيّاً… من إيران

حين تسأل أميركا ما الذي يجب أن يُفعل في اليوم التالي، فهذا جزءٌ من مهمّتها الكونية وطريقة أدائها لأدوارها. وأمّا الذي يجب أن يُسأل بحقّ فهم الفلسطينيون، “حماس” المقاتلة و”فتح” المفاوضة، والمنظّمة التي لا تزال مؤهّلة لجمع الطرفين.

الفلسطينيون حتى الآن لم يجيبوا عن سؤال “اليوم التالي” لوقف الحرب، مع أنهم الأكثر احتياجاً للإجابة.

 

* نقلاً عن موقع “مسار”

مواضيع ذات صلة

“أبو مازن”.. اعتمر الكوفيّة وعد إلى أهلك في جنين

هي رسالة إلى “أبو مازن” ندعوه فيها إلى اختصار الطريق، والذهاب إلى حيث يجب الذهاب وسط هذا التهديد الكبير. الأخ “أبو مازن”. تحيّة وبعد. أنت…

مناظرة تكتيكيّة: هاريس نحو التّعادل وترامب يصوّب على الهدف

منذ إطلاق أوّل مناظرة رئاسية متلفزة عام 1960، لم تكتسب المناظرات التلفزيونية أهمّية في تحديد هويّة من سيصل إلى البيت الأبيض كانتخابات هذه السنة نتيجة…

صفقات أميركا مع إيران: العراق يتقدّم على لبنان

يشكّل العراق كما جرت العادة في العقدين المنصرمين الساحة الرئيسة للمساومات بين إيران وأميركا، على الصعيد الإقليمي. في هذا المجال تتقدّم تلك الساحة على ساحة…

الحجّار وسلامة.. شجاعة رجلين

بعيداً عن الشعبوية والشماتة، ما يجب تأكيده في قرار مدّعي عام التمييز القاضي جمال الحجار بتوقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، أنّ أمامنا قصّة…