السّعوديّة النّوويّة: لن نقبل بأقلّ من المساواة مع إيران

2023-09-26

السّعوديّة النّوويّة: لن نقبل بأقلّ من المساواة مع إيران


“لن نقبل أيّ اتفاق لا يمنح السّعوديّة ما وافقت عليه واشنطن لإيران في اتفاق 2015، وما تغاضت عنه لإسرائيل طوال السّنوات الماضية في ما يتعلّق بتخصيب اليورانيوم” كلّ دولة على أراضيها. بحسب مصدر مسؤول في وزارة الخارجيّة الأميركيّة، هذا ما أبلغه وليّ العهد السّعوديّ إلى من يعنيهم الأمر في الولايات المُتحدة الأميركية.

يكشف المصدر لـ”أساس” أيضاً أنّ بعض الخُبراء في مكتب الأمن القومي حذّروا البيت الأبيض من أنّ إصرار السّعوديّة على تخصيب اليورانيوم على أراضيها، وإن كان بالشّراكة مع القطاع الخاصّ الأميركيّ، قد يجرّ واشنطن إلى نتيجة تُشبه ما حصل حين طالبت السعودية بالشّراكة النّفطيّة، التي بدأت مع شركات أميركيّة وانتهَت باستحواذ السّعوديّة على كامل الحصص في شركة “أرامكو”، أكبر شركة نفط في العالم.

فلماذا تشترطُ المملكة العربيّة السّعوديّة الموافقة على برنامج نوويّ سلميّ يتضمّن تخصيب اليورانيوم على أراضيها للتطبيع مع إسرائيل؟

قبل وليّ العهد أكّد وزير الطّاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان رغبة بلاده في استكمال “دورة الوقود النووي بأكملها، بما يتضمّن إنتاج الكعكة الصفراء، المنخفضة اليورانيوم المخصّب، وتصنيع الوقود النووي لاستخدامنا الوطني وبالطبع للتصدير”

مقابلة فوكس نيوز

ارتفعت حدّة السّؤال إثر كلام وليّ العهد السعودي الأمير محمّد بن سلمان في مُقابلته الأخيرة مع “فوكس نيوز”، حيث أعادَ تأكيد تصريحاته السّابقة: “نسعى إلى برنامج نوويّ سلميّ، لكن إذا طوّرَت إيران قنبلة نوويّة، فسنسعى إلى الحصول على قنبلة مثلها”.

قرأ كثيرون كلام بن سلمان وهم تملأهم خشية من تحوّل المنطقة إلى حلبة سباق تسلّح نوويّ. لكن في حقيقة الأمر كانَ إعلان محمّد بن سلمان تأكيداً على أولويّة سلميّة البرنامج النّوويّ السّعوديّ، ورسالةً إلى من يعنيهم الأمر أنّ المملكة جادّة إلى أبعد الحدود في دخول نادي الدّول النّوويّة، في مُقابل أو بدونه.

قبل وليّ العهد أكّد وزير الطّاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان رغبة بلاده في استكمال “دورة الوقود النووي بأكملها، بما يتضمّن إنتاج الكعكة الصفراء، المنخفضة اليورانيوم المخصّب، وتصنيع الوقود النووي لاستخدامنا الوطني وبالطبع للتصدير”.

النخبة الأميركيّة “خائفة”

في هذا السياق تبدو “النخبة” الأميركية “خائفة”، بل “مرعوبة”. فقد كشف موقع “AXIOS” الأميركيّ المُقرّب من الحكومة الإسرائيليّة، أنّ مجموعة من الخبراء والمسؤولين السابقين في الحزبيْن الجمهوري والديمقراطي وجّهوا رسالة للرئيس جو بايدن بخصوص “الطلب النووي السعودي” الذي هو جزء من صفقة التطبيع المُحتملة مع إسرائيل.

في تقرير للكاتب باراك رافيد، ذكر الموقع أنّ الخبراء في المجال النووي والمسؤولين السابقين في شؤون الشرق الأوسط، وعددهم 27 في الحزبين، حثّوا بايدن على عدم السماح للسعودية بامتلاك برنامج تخصيب على أراضيها. لكن في الوقت نفسه أكّدوا دعمهم التطبيع، واعتبروا أنّ المملكة لا تحتاج إلى تخصيب اليورانيوم لإنتاج الطاقة النووية السلمية.

من بين الموقّعين ديفيد أولبرايت، أحد كبار الخبراء النوويين في العالم، وأولي هاينونن وبيير غولدشميت، وكلاهما نائبان سابقان للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويعقوب ناغل مستشار الأمن القومي السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

يخشى بايدن أيضاً أن تنهار جهوده في التطبيع بين الرّياض وتل أبيب، وتُعوّض السّعوديّة طموحها النّوويّ من خلال الصّين أو روسيا

نوويّ عربيّ

يهدف الإصرار السّعوديّ إلى إرساء التوازن النّوويّ المفقود في المنطقة، إذ لا تمتلك أيّ دولة عربيّة برنامجاً لتخصيب اليورانيوم على أراضيها، في مُقابل برنامجَيْ إسرائيل وإيران، وبدء تركيا بالعمل على برنامجها النّوويّ:

– تمتلك إسرائيل برنامجاً نوويّاً تجاوزَ مسألة “تخصيب اليورانيوم” منذ عشرات السّنين، وباتت قوّة نوويّة عسكريّة، أقلّه منذ عام 1979، بترسانة تزيد على 150 رأساً حربيّاً، بحسب موقع “Federation of American Scientists“، الذي نقل تقارير عن مُجمّع الاستخبارات الأميركيّة تعود إلى تسعينيّات القرن الماضي.

– على الرّغم من تأكيد إيران الدّائم عدم نيّتها تطوير أسلحة نوويّة على لسان مُرشد الثّورة علي خامنئيّ، والرّؤساء المُتعاقبين منذ ولاية محمّد خاتمي وصولاً إلى إبراهيم رئيسي ومروراً بمحمود أحمدي نجاد وحسن روحاني، لا تطمئن الدّول العربيّة إلى نزعتها التّوسّعيّة ونواياها.

إلى ذلك أعطت خطّة العمل المُشتركة (JCPOA)، أو ما يُعرف بالاتفاق النّوويّ الإيرانيّ الذي وُقِّعَ عام 2015، إيران الحقّ بتخصيب اليورانيوم على أراضيها بإشراف الوكالة الدّوليّة للطّاقة الذّريّة، ولو بنسبة مُحدّدة.

ولئن رسمَ الاتفاق حدود تخصيب اليورانيوم لإيران، فإنّها بعد انسحاب الرّئيس الأميركيّ السّابق دونالد ترامب من الاتفاق النّوويّ تجاوزت عتبة الـ3.67% والكميّة المسموح بها من اليورانيوم المُخصّب بنسبة 20%، ووصلت إلى مشارف 90%، وهو ما يُبقيها على مسافة قليلة من إنتاج قنبلة نوويّة متى قرّر خامنئي ذلك.

يُضاف إلى ذلك الهواجِس التي عبّر عنها مسؤول فرنسيّ سابق في مجلسٍ خاصّ وعِمادها أنّ إيران تسعى إلى “إتمام” برنامجها النّوويّ والوصول إلى برنامج متينٍ يُمكّنها من تحقيق أيّ هدفٍ مدنيّ أو عسكريّ نحوَ القُنبلة النّوويّة، وحينئذٍ تكون إيران جادّة في التّفاوض على برنامجها.

إدارة بايدن في مأزق

استطاعت السّعوديّة أن تحشرَ إدارة جو بايدن. فالأخير يُريدُ إنجاز اتفاق تطبيع بين الرّياض وتل أبيب قبل نهاية العام الجاري، إذ إنّ الحملة الانتخابيّة للمعركة الرّئاسيّة المُقبلة في تشرين الثّاني 2024 ستفرضُ نفسها على أجندة سيّد البيت الأبيض.

إقرأ أيضاً: كتاب الأمير.. سبعة فصول

يتّجه بايدن نحوَ معركته الرّئاسيّة الصّعبة، بيديْن خاليتيْن من الإنجازات الخارجيّة. وفي هذا الإطار يُشدّد المصدر على أنّ الرّئيس الأميركيّ يُريدُ الذّهاب إلى يوم الانتخابات محقّقاً “انتصارات” سياسية بـ3 ملفّات خارجيّة أساسيّة:

الأوّل: أن يُنجِزَ التطبيع السّعوديّ – الإسرائيليّ.

الثّاني: أن يُحاول العودة إلى الاتفاق النّوويّ مع إيران. وفي هذا الإطار، تبادل الإيرانيّون والأميركيّون الرّسائل عبر قطر وسلطنة عُمان أثناء وجود الوفد الرّسميّ الإيرانيّ على هامش أعمال الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة الأسبوع الماضي.

الثّالث: أن يستكمل مُعالجة النّقاط المُتنازَع عليها بين لبنان وإسرائيل في الحدود البرّيّة، استكمالاً لاتفاق الترسيم البحريّ. ومن المُرتقب أن يحطّ الوسيط الأميركيّ آموس هوكستين رحاله في بيروت بعد أسابيع قليلة لمُحاولة إنجاز الملفّ بأسرع وقتٍ مُمكن.

يخشى بايدن أيضاً أن تنهار جهوده في التطبيع بين الرّياض وتل أبيب، وتُعوّض السّعوديّة طموحها النّوويّ من خلال الصّين أو روسيا. ولئن كان هذا الخيار بعيداً، إلّا أنّ توقيع الرّياض لاتفاقيّات استراتيجيّة مع بكّين وموسكو في الأعوام الماضية خير دليل على أنّ المملكة على استعدادٍ لتذهب بعيداً في حال لم يُوافق الأميركيّون على مطالبها.

 

مواضيع ذات صلة

عام على الطّوفان: العرب يتقدّمون

في حين كان يُنظر إلى المنطقة باعتبارها تعيش عصر القوّة الإيراني نتيجة تمدّد طهران الجيوسياسي، وتزعّمها محوراً يمتدّ من صنعاء إلى غزة، مروراً ببغداد ودمشق…

“الطّوفان” في لبنان.. من الإسناد إلى الحربِ الشّاملة

قبل سنةٍ بالتّمام والكمال استيقظَ العالم بأسره على مشاهِد من غزّة لم يكُن من السّهل تصديقها. مُقاتلون من حركة حماس يعبرون السّياج الأمنيّ الفاصل بين…

بين نيويورك والضّاحية: الجحيم يتكلّم!

شكّل موقف نائب “كتلة الوفاء للمقاومة” حسين الحاج حسن أخيراً على قناة “الجزيرة” الموقف العلني الأوّل والأكثر وضوحاً وتمايزاً عن موقف الحزب العامّ الذي عَكَسه…

فرنسا تسابق الوقت: هل تنجح حيث فشل الأميركي؟

من المتوقع أن تشمل جولة وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو في الشرق الأوسط بيروت في زيارة هي الثانية له بطلب من الرئيس إيمانويل ماكرون…