في ذكرى تفجير السفارة الأميركية: 15 رصاصة للتذكير

2023-09-21

في ذكرى تفجير السفارة الأميركية: 15 رصاصة للتذكير


أثار استهداف السفارة الأميركية في منطقة عوكر أمس الأول قلقاً أمنياً وسياسياً خاصة أنه جاء تزامناً مع الذكرى الـ 39 لتفجير السفارة المذكورة (استهدفت في 20 أيلول 1984). وسارعت الأجهزة الأمنية والقضائية الى فتح تحقيق بالحادث الذي لم يؤد الى وقوع إصابات مادية. 

وكشف مصدر مطلع لـ “أساس” الى أن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي كلّف مديرية المخابرات في الجيش اللبناني إجراء تحقيقات فورية وتحريات دقيقة لمعرفة هوية مطلق النار وتوقيفه.

وعلمت “أساس” أنّه جرى ضبط الحقيبة التي رماها الجاني بالقرب من المكان، والتي كان يُخبّئ بها الرشاش الحربي فيها، والذي استخدمه في إطلاق 15 رصاصة على المبنى ، فاستهدفت إحداها سيارة رباعية الدفع مركونة داخل حرم السفارة كما أصابت بعض الرصاصات الجدار الأسمنتي والبوابة الحديدية للسفارة.

ورجح المصدر المطلع الى “ان توقيت المسلح لتنفيذ مخططه، جاء بناء على دراسة واستطلاع قام بهما، وهو أراد بفعله إيصال رسالة معينة دون إيقاع إصابات في الأرواح”، لكنّ ذلك، يضيف المصدر “لا يعني عدم التعامل مع الأمر بجدية كبيرة” معتبراً “أنّ ما حدث يُشكّل خطراً على الأمن في لبنان ولا يمكن وصفه إلا بجريمة خطيرة طالت إحدى السفارات الكبرى في لبنان وعرّض موظفيها للخطر”.

الى ذلك، ضربت الأجهزة الأمنية طوقاً حول مقرّ السفارة في عوكر وجرى تمشيط المكان، وعثر فيه على ممشطين عائدين لرشاش المسلّح، وفي حين تضاربت المعلومات حول الآلية التي كان يستقلّها الجاني سواء أكانت سيارة رباعية الدفع أو دراجة نارية، جرى تفريغ جميع كاميرات المراقبة المثبتة في محيط السفارة وعلى مداخلها من أجل الوصول الى إجابات على كل الأسئلة والهواجس، والتأكد من كيفية حصول الأمر، وصولاً الى تحديد هوية الشخص أو الأشخاص الذي أو الذين نفّذوا العملية، كذلك معرفة الطرقات التي سلكها مطلق النار قبل أن يفرّ الى جهة لا تزال مجهولة حتى الساعة.

وشدّد المصدر على “أن الجهات الأمنية والقضائية تعمل جاهدة من أجل منع حصول أي عمل أمني من شأنه أن يقلب الأمور رأساً على عقب في البلد، قائلا: “التحريات والاستقصاءات ستكون سريعة لمنع تكرار مثل هذا الأمر”.

وإزاء توجيه التحقيقات على كافة الاحتمالات، تستغرب بعض الأوساط أن يكون الحادث الذي وقع من النوع الفردي والمحدود، وتتساءل عمّا إذا كان ما حصل هو محاولة لتسجيل نقطة سلبية ضد الجيش اللبناني الممسك بأمن المنطقة التي تقع فيها السفارة الأميركية في عوكر.

مواضيع ذات صلة

سلامة والمظلّة السّياسيّة: الكلمة للقضاء

تتّجه كلّ الأنظار غداً الإثنين إلى قصر العدل حيث يُساق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة للمثول أمام قاضي التحقيق الأوّل بلال حلاوي لاستجوابه واتّخاذ قرار…

العمامة الوطنيّة والعمامة التّكفيريّة

تسود الشارع السنّي حالة من الاستقطاب الديني النزعة على خلفيّة حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة، وما يعرف بحرب الإسناد في جنوب لبنان، ويمكن اختصار…

تعويم الجماعة في ذكرى “الطّوفان”: الأيّوبيّ منسّقاً للمؤتمر القوميّ الإسلاميّ

في خطوة بالغة الأهمّية بتوقيتها ومضمونها تستضيف بيروت في الأول من شهر تشرين الأول المقبل الدورة الجديدة للمؤتمر القومي – الإسلامي، وستكون معركة طوفان الأقصى…

ثلاث سوابق مارونيّة “تنتخب” الرّئيس المقبل

ثلاث سوابق لم يشهدها لبنان في تاريخه السياسي الحديث تكمن أهميّتها ليس فقط في حصولها بل في تزامن بعضها مع بعض مع قاسم مشترك وحيد…